كونك مطور ويب، بالتأكيد واجهت الكثير من أنواع العملاء، والكثير من التحديّات خلال رحلة عملك في هذا المجال، لكن ما أرغب في مناقشته معك يتعلق بنوعية العملاء الذين يخبرونك بانهم مستعدون للدفع لكن بعد إنهاء العمل على المشروع .

بالطبع لا أتحدث عن التعاملات التي تتم داخل مواقع العمل الحر مثل خمسات أو مستقل، لأن هذه المنصّات تفرض على صاحب العمل دفع المبلغ بالكامل أولاً، وبعد إنهائك العميل يقوم الموقع بتسليمك الأموال بطريقة الوساطة المالية.

لكنني أركز هنا على التعاملات التي تتم خارج مواقع العمل الحر، مثل شخص سمع عنك أنك متخصص في تطوير الويب، أو في أي مجال أخر، وطلب منك خدمة، ثم أخبرك بأنه سيدفع لك بعد إنهاء العمل، هل سبق أن واجهت مثل هذه النوعية؟ وكيف تعاملت معها؟

مؤخراً حدث معي موقف مشابه لهذا لكن بصورة مختلفة، حيث أتصل بي أحد الأصدقاء وطلب مني تصمي متجر إلكتروني لنشر وتسويق منتجاته عبر الإنترنت، واتفقت على السعر الإجمالي للمشروع، ثم اقترحت عليه أنت يدفع يدفع 50% من المبلغ قبل البدء في العمل، ثم 50% بعد إكتمال العمل بصورة نهاية.

بدافع أنه صديق شعرت بأنه لا يجب أن أتعامل معها مثل أي عميل أخر (وهذا خطأ فادح وسأخبرك لماذا)، بعد ذلك طلب أن يقوم بدفع المبلغ على 4 دفعات متتالية، كل 7 أيام دفعة، فوافقت وبدأت في العمل على المشروع، لكن أخبرك كيف أثر هذا الأمر على خطة العمل!

أولا بعد استلام الدفع الأولى لمك تكن كافية لإنهاء لشراء الاستضافة والدومين واللوجو للموقع، لذلك انتظرت حتى 7 أيام أخر لاستلم الدفعة الثانية، وبالفعل بدأت في العمل بعد استلام الدفعة الثانية، وهذا يعني أن العمل على المشروع كان يمكن أن يتم اختصار اسبوع كامل منه إذا وافق هو في البداية على خطة دفع عادلة للمشروع!.

هذه التجربة جعلتني بعد ذلك لا أفكر في عملي بين تعاملي مع شخص عادي، وتعاملي مع أحد الأصدقاء أو الأقارب، وذلك لأنه في النهاية أنا لان اتأثر، ولكن التأثير كاملاً سيكون على المشروع ذاته، مثل زيادة وقت التنفيذ، وربما جودة العمل في نهاية المطاف!

هل لديك تجربة مع عملاء الدفع بالأجل؟ وكيف تعاملت معها وما الذي تعملته منها؟