في هذه المساهمة، سأقدّم بعض النصائح إلى أصدقائي مطوري المواقع الذين يعملون على تقديم خدمات بناء المواقع للعملاء وتواجهم المشاكل في جذب عملاء بشكل شهري وبسعر جيد.

بدايةً إن كنت تواجه صعوبة في الحصول على عملاء لديهم المقدرة للدفع بشكل جيد، فاقرأ مساهمتي السابقة عن: السر وراء بناء موقع بأكثر من 1,000$

لكن هذه المساهمة أكتبها لك للحديث عن جذب المزيد من العملاء ذات القيمة أو أصحاب القدرة لدفع مبالغ قيمة.

بدايةً عندما كنت أقدّم خدمة بناء المواقع، كنت أظن أن فرصي ضعيفة في المجال لا سيما وأن خبرتي لم تكن كبيرة في ذلك الوقت، وهناك عدة خبراء من المطورين لديهم الخبرة الكبيرة للاستحواذ على سوق إنشاء المواقع مقابل عدم وجود قوة شرائية كبيرة لدى العملاء في إنشاء مواقع كبيرة ...

حتى اكتشفت أن تصوراتي خاطئة ..

فهناك قوة شرائية كبيرة من العملاء في سوق إنشاء المواقع وقوة شرائية موازية في الصيانة الدورية لمواقعهم وطلب التعديلات ونحو ذلك، وأصبح يتجه الكثيرون إلى إنشاء مواقعهم الخاصة مع الوعي التقني الذي حدث مؤخرًا ومع سهولة إنشاء المواقع بالاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس.

هل ستأتيك نوبة من الحيرة: الاعتماد على موقع خمسات؟ أم مستقل؟ أم منصات التواصل؟ أم علاقاتك الخاصة؟ أم التعامل مع إحدى المؤسسات؟

الطريق الأفضل لك هو بناء علامة تجارية خاصة بك تجذب لك المزيد من العملاء ويأتون للشراء منك مباشرة، بحيث إذا ذُكر مجال بناء المواقع، فإنّ اسمك يكون حاضرًا كواحد من المؤثرين في هذا المجال.

أعلم أن هذه المستوى من الإنجاز لا يستطيع أي أحد الوصول إليه، ولكن لا أقصد أن تصل إلى مرحلة من الشهرة للظهور في لقاءات تلفزيونية ويصبح لديك ملايين المتابعين ونحو ذلك، ولكن أقصد هذا البروز التسويقي يكون في دائرة علاقاتك.

مثلًا لديك 30 من أصدقاء العمل يعرفون يعرفون خبراتك بشكل جيد، فهل عندما يحتاج هؤلاء الأشخاص العمل مع أحد مطوري الويب ستأتي إلى ذهنهم؟

أو على سبيل المثال في بعض المجتمعات المتخصصة مثل منتدى عرب ووردبريس:

يشارك فيه العديد من الأشخاص تجاربهم في بناء مواقع الووردبريس وخبراتهم في بعض الردود والمشاركات وبالتالي هناك أسماء لامعة تلفت الانتباه بمشاركاتهم الممزية التي تعكس خبراتهم، فهل أنت واحدًا من هؤلاء؟

بشكل عام فإن بناء علامتك التجارية الخاصة يعني جعل اسمك بارزًا في المجتمع الذي تعيش فيه أو تتعامل معه، بغض النظر عن حجم هذا المجتمع ولا سيما للأشخاص الذين يتوقع منهم التعامل معك أو ترشيحك لبعض عروض العمل.

أتذكر أحد أصدقائي الموهوبين في تطوير تطبيقات الأندرويد، ذات مرة كتب مقالة مميزة يشارك فيها خبرته في إحدى الجزئيات المتعلقة بتطوير التطبيقات ثم شارك هذه المقالة على حسابه الشخصي على لينكد إن وفيس بوك، وبعدها مباشرة وصله عدة عروض وظيفية من بعض المديرين للعمل معهم.

والملخص فإن مفهوم بناء علامة تجارية خاصة يعني إبراز اسمك في المجتمع الذي تتعامل معه سواءًا كان في الدورات التدريبية المؤتمرات التي تحضرها، أم في وسط أصدقاء العمل أو في المنصات الرقمية المختلفة أو نحو ذلك.

وانظر للأمر بأيسر طريق، فأنا أتذكر أحد تجار الأقمشة الذي كان يحكي أنه يذهب كل يوم لاحتساء كوبًا من الشاي مع جميع التجار الذين يتعامل معهم حتى يكون حاضرًا في ذهنهم إذا قرروا شراء أحد الأصناف الذي يبيعها لهم، ولا يغيب عن ذهنهم التعامل التجاري معه.