متحف الغزل والنسيج

الصورة الوحيدة التي التقطها في هذا المتحف

في هذا المتحف الكثير من الأشياء المميزة... الكثير من الالات المتعلقة بالغزل والنسيج، الكثير من الأمثلة عن مراحل التصنيع، وفي النهاية المكان الذي كان يتم فيه انتاج الحرير، والذي لا يزال ينتج فيه الحرير الى الان.

المتحف مقسم الى ثلاث قاعات، كبيرة، طولية، وفيها الكثير من الاشياء المميزة، كل قاعة تعبر عن جزء من عملية صناعة الغزل والنسيج

جميع الالات كانت موجودة في معمل النسيج الاول في بورصا، الذي كان معمل النسيج الاول في تركيا

المتحف هو متحف الغزل والنسيج الوحيد في تركيا ولا يوجد مثله مطلقاً

تبدأ الجولة في غرفة تحوي مجسماً مصغراً للمعمل القديم، الابنية الخاصة به، ويبدأ المشرف بالشرح عنها "بشكل مبسط"

ثم ننتقل لغرفة الالات، الموجودة في الصورة اول الموضوع، هذه الالات تحول القطن والصوف الى قطن جاهز للتحويل الى خيوط :") "صياغة سيئة جداً"

يمكن رؤية القطن داخل الالات وهو في مراحل تنظيفه وتنقيته ومن ثم في النهاية يصبح ابيضاً ويوضع في براميل


الغرفة التالية كانت غرفة التحويل الى خيوط، لا يوجد الكثير هنا، فقط الكثير من البكرات والالات العملاقة التي لم يتم شرح شيء عنها، الكثير من انواع الخيوط، الكثير من الاشياء التي لم يتحدث عنها المشرف... لكن سمح لنا بلمس الصوف :")


في الغرفة الاخيرة كانت ماكينات الخياطة، الكثير والكثير من ماكينات الخياطة التي تعمل على اليد والقدم والمحرك... ومن ثم لا شيء.

في نهاية الجولة، تم اخذنا الى مكان تصنيع الحرير، وهو مكان تقليدي فيه الة يدوية وبعض القز المنقوع في الماء، هذه الالة تحول الكرات البيضاء الى الحرير

التصوير كان ممنوعا لذا هذا كل ما استطعت تصويره


في النهاية انتهت الرحلة وتم اعطاء بعض الاشخاص كرات القز "لا ادري ما اسمها حقيقة" ولكن الجميع رفضوا اخذها كون رائحتها قاتلة "بالطبع ستكون رائحتها قاتلة، هناك دودة ميتة منذ الف عام في الداخل"