بمـا أنني من ضمن أولويـاتي التي كتبتها في ( قائمة الأشياء التي أريد أن أفعلها قبل أن أموت ) هو ان أزور أفريقيـا - جنوب الصحراء - للسياحة ، وأقضي وقتاً لا بأس بها يجعلني أكتسب كل الأشياء الرائعة في القارّة الأم للبشرية كلها..

قمت منذ فتـرة ، بسؤال أحد المعارف الذين يعملون في إحدى شركات السياحة الإقليمية عن برنامج سياحي لدولة ( كينيـا ) ، فأخبرني بعد فتــرة أنها ستكلّــف حوالي 6 آلاف دولار ، لمدة أسبوع أو 10 أيام ..

فأخبـرته بهدوء أنه إذا كنت سأذهب الى كينيـا ، وأدفع 6 آلاف دولار مقابل أسبوع .. فما المبلغ الذي سأنفقه لو سافرت الى النمسـا أو فرنسـا لمدة أسبوعين ؟

وكانت هذه الصدمة بعد أن قـرأت مساهمـة الصديق @الطرف الأغر الذى حكى فيها عن جولته السياحية في تايلاند ، والذي لم تكلّفه أكثر من 2500 دولار ، وعلى حد قوله أنفق ببذخ شديد أيضاً ، وقضى فتـرة لا بأس بها ..

 ما أريد أن أعرفه :

  • هل الوجهـات السياحية في أفريقيـا باهظة السعـر فعلاً ، أم أن شركة السيـاحة التي تواصلت معها هي التي تعتبـر ان كينيـا من الدول الاسكندنافية وليس الافريقية ؟

  • تقريباً كم متوسط السعــر ، ومدة الإقـامة الموافيـة لهذا السعر ( في المتوسط بالدولار الأمريكي )

  • هل تقتـرح عليّ وجهـة سياحية بعينها في أفريقيـا ، قمت أنت بزيارتها وقضيت بها وقتاً ممتعاً ، أو تعرف جيداً أنها رائعة من خلال صديق لك أو أحد افراد العائلة ، وتنصحني بها ؟

مبدئياً أضع في إعتبـاري دول : كينيـا - جنوب أفريقيـا - الكوت ديفوار .. بإعتبـارها أكثر الدول الشهيرة بالسياحة ، وأكثرها تمدّنـا واستقبالاً للأجانب عادة

  • هل التطعيمات ضد الأمراض الشهيرة في أفريقيا ( الملاريا ، عمى الأنهار ، داء النوم ، إلخ ) يتم تحت إشراف شركات السياحة عادة ، أم أن الموضوع إختيـاري للمسافر ؟

والرجاء أن تكون الإجابة بخصـوص افريقيـا جنوب الصحراء ، وليس دول شمال افريقيـا ..