لا يعد دير سوميلا مجرد دير ، بل هو أسطورة حية لا تزال تعيش بيننا، إثراء التراث التاريخي والثقافي لتركيا. المهتمون بالتاريخ وعلم الآثار, في ولاية طرابزون ، بفضل بنيتها المميزة وموقعها الفريد على سفح الجبل، كما لو كانت جزءًا منه.

موقع دير سوميلا

يقع دير سوميلا على ارتفاع يزيد عن 1200 متر على حافة منحدر شديد الانحدار, جبل زيجانا في منطقة ماجكا في طرابزون المطلة على البحر الأسود. هذا الدير, أحد المباني المشهورة عالمياً وقد أدرجته منظمة الأمم المتحدة التعليمية ، المنظمة العلمية والثقافية “اليونسكو” في القائمة المؤقتة للتراث العالمي.

تاريخ دير سوميلا

وفقًا للأسطورة ، رأى الرهبان برنابا وسوفرونيوس نفس الحلم الذي يخبرهم به من موقع الكنيسة القديمة “حيث توجد أيقونة صنعها الرسول لوقا (أحد رسل المسيح الأربعة) يصور العذراء مريم “، أو ما هو معروف أيضًا باعتباره “الأيقونة السوداء” ، ونتيجة لذلك أبحر الراهبان منفصلين من أثينا باتجاه طرابزون ، وأثناء الرحلة ، تحدث الراهبان عن حلمهما حالما التقيا وخلصا إلى أنها معجزة. وبعد القرائن التي رأوها في أحلامهم ، ذهبوا إلى المنطقة التي يقع فيها دير سوميلا الآن ، وخلال بحثهم ، تمكنوا من العثور على الأيقونة التي اختفت في الداخل لسنوات عديدة كهف في الجبل ، ونتيجة لذلك نجحت محاولاتهم في إقناع الإمبراطور ثيودوسيوس الأول من أجل السماح لهم بإنشاء منطقة الدير عام 386 م ، وبناء الكنيسة الصخرية للدير. وبالفعل تم بناء هذا الدير على طراز كنائس مدينة نفسهير كابادوكيا في الأناضول ، وبداخلها غرف للطلاب ودار ضيافة ومكتبة وكافيتريا بالإضافة إلى ما يسمى المكان المقدس ، ويمكن لسائح المكان الاستمتاع بالعديد من المكونات الطبيعية والتعرف عليها تفاصيل تاريخية وثقافية جديدة.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن دير سوميلا من هنا

ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن المدن التركية التاريخية والسياحية

من هنا