اطلعت العديد من التوقعات المستقبلية بشأن أن التطور المستمر للآلات سيجعلها تسيطر على أغلب الأعمال في المستقبل تدريجياً.

لكن تلك التوقعات للأسف لم تطرح الفكرة من جميع الجوانب، لذلك سأطرحها اليوم بشكل واقعي دون النظر لتقنيات لم تصبح في أيدينا حتى الأن ومازالت قيد التجربة، ومع ذلك أنا أميل للرأي الإيجابي بشأن المستقبل.

الجانب الصناعي:

يتناسى العديد ممن يدعون أن الآلات ستصبح مستقبل العمل أنها ليست مورد مستمر، مثال: يدخل في صنع الإلكترونيات الحديثة معادن نادرة وثمينة، تجدها في هذه القائمة:

https://suar.me/1MWYy

قارن قلة تلك المعادن بالإنفجار السكاني ستجد سؤال مباشر، هل ستكفي الآلات البشر في المستقبل مع ازدياد السكان ومعدل الاستهلااك؟

مع الأخذ بالاعتبار أن تلك المعادن تخضع لسيطرة دول بسياسات معينة مثل الصين، بالتالي يمكن أن تصبح أسعارها باهظة جداً.

الجانب الاقتصادي والتنافسي:

نموذج مصغر: لنفترض أن شركة استبدلت كل عمالها بآلات، وأصبحوا بطالة لا مصدر دخل لهم، من أين سيأتي الاستهلاك؟ من سيشتري من الشركة بما أن البطالة لا مصدر دخل لهم؟

ثم كبر الأمر على مستوى جميع الأعمل بالدولة، أليس من المفترض أن تتحرك وزارة العمل بتلك الدولة وتسن القوانين المناسبة لإعادة النشاط الاقتصادي؟

يمكن كمثال سن قوانين لتعيين عدد محدد من الآلات في المصانع بجانب العمالة البشرية، وكذلك أن يتم سن قانون على أي جهة تستخدم الذكاء الاصطناعي بأن توظف مختص في ذات المجال لكي يشكل إندماج بين الذكاء البشري والاصطناعي مفيد لتلك الجهة، فلا يمكن لدولة أن تجد النشاط الاقتصادي يتدنى والبطالة تزيد وتقف مكتوفة الأيدي.

لذلك يجب قبل أن نفكر بمدى تفوق الآلات أن نفكر بما يرتبط بها على المستوى السياسي والاقتصادي والصناعي.