هذا فحوى واحد من الاسئلة المثيرة للاهتمام على موقع quora. إنما ما آثار إهتمامي أكثر هي الإجابة المُترجمة أدناه:

2 هل ترى الزر البسيط أدناه؟

https://suar.me/6EZqY

إنه مجرد زرّ (HTML-CSS) عادي. لا شيء مُبهر فيه، ليس فيه حركة/Animation ولا JS.

3 هل تصدّق أنه استغرق منيّ 8 ساعات لتصميمه؟ سأروِ لك ما حدث..

بدايةً، فكرته لم تهبط عليّ فجأة، بل أُضطررت للبحث عن الانترنيت للحصول على بعض الإلهام، وهو ما استغرق بعض الوقت إلى أن حصلت على فكرة راقتني من موقع https://codepen.io/ وهكذا كانت الساعة الأولى قد مضت في حال سبيلها.

الآن، عليّ أن أجرّبه، وهكذا قمت بنسخ الكود ولصقه ضمن أكواد مشروعي. ولكن ها هي المشاكل قد جاءت! لقد ظهرت المشاكل، وباتت الصفحة التي أعمل بها مبعثرة تمامًا. ما هذا بحقّ الجحيم؟! إنها مجرّد أكواد HTML-CSS عادية، لما لا تعمل؟

أخذت نفسًا عميقًا، وقررت أن أعالج المشكلة بهدوء، تتبعت الكود أجريت التعديلات الضرورية، و (دعوت الله بالطبع) ثم قمت بتحديث الصفحة.. لكن ما حدث هو أن الكود ازداد جنونًا فقرر تدمير الصفحة بالكامل!

وهنا حدثت نفسي: "اللعنة على هذا الزرّ، لست بحاجة إليه" ولذا قمت بإضافة زرّ أزرق بسيط من مكتبة Bootstrap. وبالطبع لم يخذلني هذا الصديق القديم. أعدّت تحديث الصفحة وها هو يتموضع تمامًا في المكان المخصص له، وهذا رائع... ولكنه سخيف وباهت... "أريد ذاك الزرّ" صرخت مثل طفلٍ في الثامنة!

أعدت المحاولة، وأخيرًا عرفت أين المشكلة: الخطأ لم يكن في الزرّ، بل في "نموذج الصندوق-Box model" والآن بعض التعديلات والـ . وها هو الزرّ يعمل كما أردت. ولكن لحظة! (الساعة تشير إلى منتصف الليل)، أيعقل هذا! لقد مضت 8 ساعات!

ولديّ مشكلة أخرى! فأنا اختبرت الزرّ على متصفح ويب واحد (Chrome) ولا أعرف إن كان سيعمل على باقي المتصفحات أو إن كان سيشوه شكل الصفحة إن جرّبته على هاتف محمول.

الخلاصة:

لا تحكم على عمل أحدهم من خلال الظاهر فقط، فربما يكون قد تعرّض للكثير من المشاكل.

الدرس الآخر الذي تعلمته هنا هو -وبما أنني أعمل على بناء مهارة برمجة مواقع الويب- إن ما أشهده الآن من صعوبة التعلّم لا يُقارن أبدًا بخيبات الأمل حين لا تسير الأمور كما يُفترض لها أن تسير.