تقنية البلوكتشين هي تقنية تسمح بإنشاء سجلات رقمية غير قابلة للتغيير وموزعة على شبكة من الأجهزة المستقلة، وهي تستخدم في مجالات مختلفة كالعملات الرقمية والعقود الذكية وغيرها. ومن بين هذه المجالات، قد تُستخدم تقنية البلوكتشين في إنشاء شبكات إعلامية مغلقة ومحدودة، وهي شبكات تسمح للمستخدمين بنشر وتبادل المحتوى الإعلامي دون الحاجة إلى وسطاء أو رقابة.

ولكن هذه الشبكات قد تشكل خطرا على حرية التعبير والرأي، فهي قد تمكّن بعض الأفراد أو الجماعات من إخفاء هوياتهم ومصادرهم، وبالتالي نشر معلومات مضلّلة أو كاذبة أو مسيئة، فيصعب على المستخدمين التحقّق من صحّتها أو مصداقيتها. كذلك قد تستخدم هذه الشبكات للتّرويج لأفكار متطرفة أو عنصرية أو عنيفة، فيخالف ذلك مبادئ حقوق الإنسان التي يتغنّى بها الجميع.

ومن بعض الأمثلة على إستخدامات البلوكتشين في مجال الإعلام:

  • ترويج الأخبار الزائفة والمضللة: قد تستخدم شبكات البلوكتشين المغلقة لنشر أخبار زائفة أو معلومات مضللة دون مصادر موثوقة. قد تكون هذه الأخبار مصممة لتشويه صورة أشخاص أو مجتمعات أو لتأثير عمليات سياسية أو اجتماعية.
  • التحريض على العنف والكراهية: يمكن للأفراد أو الجماعات المتطرفة استغلال البلوكتشين لنشر محتوى عنيف وتحريضي دون تتبع من قبل السلطات فقد تؤدي هذه الممارسات إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المجتمعات.

ولذلك وحسب ما أراه يجب على المجتمع الدولي والمحلي وضع ضوابط وقوانين لتنظيم استخدام تقنية البلوكتشين في المجال الإعلامي خصوصا، فهذا يساهم في حماية حرية التعبير والرأي، وفي نشر المعرفة والثقافة بطريقة شفافة ومسؤولة، فمارأيكم في الموضوع؟ وكيف يمكن حماية الشبكات الإعلامية من هذا الخطر وماهي الطريقة المثلى لإستعمال عقلاني مفيد لهذه التقنية؟