مضى وقتا طويلا على تقنية السيارات ذاتية القيادة، فهي ليست حديثة العهد كما يعتقد البعض منا، فهذه التقنية قديمة جدًا، وتعود لخمسينات القرن الماضي تقريبا، ورغم التحسينات والتطورات المستمرة لكن لم نرى انتشار التقنية بالصورة المرضية.

في عام 2009، قامت شركة جوجل بإطلاق مشروعها للسيارات ذاتية القيادة، والذي تطور فيما بعد إلى شركة Waymo في عام 2016. وكانت هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في تطوير تقنية السيارات ذاتية القيادة.

في السنوات الأخيرة، تطورت تقنية السيارات ذاتية القيادة بوتيرة متسارعة. شهدنا إطلاق مزيد من التجارب والاختبارات والتحسينات من قبل شركات تقنية كبرى مثل تسلا وشركات صناعة السيارات مثل جينرال موتورز، لكن ما زالت تجارب. فهناك العديد من التحديات التي تواجه تطوير هذه السيارات.

تتمثل أحد التحديات الرئيسية في الرؤية الحاسوبية والتمييز بين مختلف الأشياء في الطرق. لا تزال الكاميرات وأنظمة الرادار الموجودة حاليا غير قادرة بشكل كامل على اكتشاف الأشياء بطريقة آمنة وفعالة. كما أن اكتشاف الأشياء الصغيرة مثل الحيوانات والمشاة يعتبر تحديا إضافيا.

ومن التحديات الأخرى عدم قدرة السيارات الذاتية على التأقلم والمناورة بشكل جيد في ظل الأحوال الجوية الصعبة مثل الضباب الكثيف والأمطار الغزيرة وسقوط الثلوج. حيث قد يؤثر ذلك على تكنولوجيا الاستشعار والرؤية الحاسوبية.

ومن أجل التغلب على هذه التحديات، يستخدم المهندسون أنظمة استشعار متعددة متقدمة، ويعملون على تحسين الخوارزميات الذكية وتعليم الآلة لتحسين قدرتها على التمييز بين الأشياء. كما يقوم المهندسون بجمع كم هائل من البيانات والصور من أجل تعليم السيارات بشكل أفضل.

برأيكم ومع التطور السريع الحاصل في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، هل ستكون السيارات الذاتية قادرة على التغلب على هذه التحديات والسيطرة على الطرق بشكل كامل في المستقبل القريب أم ما زال أمامها الكثير من العقبات؟