على الرغم من أن GPT4 من OpenAI هو الأفضل في فئته في الوقت الحالي، إلا أنني قمت بتجربة العديد من نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) البديلة. حقق ChatGPT مستويات ملحوظة من الدقة، والكفاءة في معالجة اللغات الطبيعية. وهو يستند إلى بنية GPT-3-5، والتي هي تحسين للنموذج السابق لها GPT-3 الذي ظهر في 2020.

الأسباب المحتملة لتميز ChatGPT

من حيث الدقة، يبدو أن ChatGPT يؤدي بشكل أفضل من معظم نماذج اللغة الذكية الأخرى في مختلف المقاييس، بما في ذلك نمذجة اللغة والإجابة على الأسئلة والاستدلال اللغوي الطبيعي.

أما بخصوص الكفاءة، فإن لدى ChatGPT وقت استدلال سريع نسبيًا مقارنة بنماذج اللغة الأخرى، مما يجعلها مناسبة لتطبيقات الوقت الفعلي (real-time applications). إن ChatGPT يستخدم تقنيات متقدمة مثل الانتباه المتفارق (sparse attention) وتنحيف النموذج (model pruning) لتحسين وقت الاستدلال واستخدام الذاكرة. يتيح الانتباه المتفارق لـ ChatGPT التركيز فقط على الأجزاء ذات الصلة بالموضوع. ويزيل تنحيف النموذج المعلومات غير الضرورية من النموذج، مما يقلل من حجم الذاكرة ويحسن الكفاءة.

مع ذلك، يمكن أن يتفاوت الأداء الخاص بـ ChatGPT مقارنة بنماذج اللغة الذكية الأخرى تبعًا للمهمة المحددة والمقياس المحدد المستخدم للتقييم.

تتأثر دقة وكفاءة نماذج اللغة الذكية مثل ChatGPT عادة بحجم، وجودة البيانات التدريبية المستخدمة لتدريبها. تم تدريب ChatGPT على مجموعة ضخمة من البيانات النصية، بما في ذلك صفحات الويب والكتب، وغيرها من المصادر. وقد ساهم ذلك في زيادة دقته، وقدرات فهمه لللغة. بالإضافة إلى ذلك، فإن ChatGPT قادر على التكيف مع مجالات، ولغات مختلفة من خلال الضبط الدقيق (Fine-Tuning)، مما يجعل أداؤه جيدًا في بعض المهام، وعلى قواعد بيانات معينة.

بشكل عام ، يمثل ChatGPT تقدمًا كبيرًا في نمذجة اللغة الذكية، وأداؤه من حيث الدقة والكفاءة جعله خيارًا شائعًا لمجموعة كبيرة من مهام معالجة اللغة الطبيعية، منها: صناعة المحتوى، وتطوير روبوتات الدردشة، والترجمة.

ماذا عن البدائل؟

أفضل بديل حتى الآن في رأيي هو OpenAssistant (OA) المبني على نسخة محسنة، ومعدلة من Llama (OA_SFT_Llama_30B_6). اختبرته في الاستعلامات الخاصة بتطبيقات الأعمال، ووجدته دقيقا للغاية.

السؤال هنا، هل تظن أن هناك بدائل تستطيع منافسة ChatGPt حاليا؟ وما البدائل التي تتفائل بتقدمها في الوقت الحالي إذا جربت أيا منها، كيف كانت تجربتك بالمقارنة مع ChatGPT؟