غوغل ديبلكس Google Duplex هو أحد أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة من غوغل، بفضله يمكننا إجراء محادثات طبيعية عبر الهاتف، واستخدام أصواتنا لإنجاز مهامنا بكل سهولة وأريحية، وهو مرتبط أساسا بالمساعد الذكي أو Google Assistante، أو المساعد الافتراضي، هذا الأخير يقوم باستخدام شبكات عصبية عميقة تمكّنه من فهم اللغة الطبيعية للإنسان من كلام وسلوك بشري، فنجده يفهم الجمل المعقّدة ويردّ على الأسئلة ويضيف كلمات بالعامية وباللهجة المحلية كأنّه إنسان مسجون داخل هواتفنا الذكية! فماهو مستقبل هذه التقنية في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي يوما بعد يوم؟!

حاليا نجد Google Duplex مساعدا على إنجاز العديد من المهام على هواتفنا، وذلك فقط بمجرد نبرة صوتية منك، ويمكننا من حجز المواعيد في المطاعم المفضلة لنا تلقائيا وإن لم يجدها في القائمة يقوم بإقتراح أماكن بديلة،كذلك إجراء لمكالمات الهاتفية وعلاقتها بغوغل ديبلكس! المميّز في هذه التقنية أنّها قد تحقّق في المستقبل نوعا من التفاعل بين الآلات والبشر! وحاليا نجد أن هذه الخاصية متاحة في دول محددة فقط.

برأيي أنّها تعتبر تقنية مبتكرة ومثيرة للإهتمام بحيث يتمّ خلالها الإستعانة بإمكانيات الذكاء الاصطناعي لانجاز مهام حقيقية عبر الهاتف الذكي، هذا مثله مثلُ باقي التقنيات فهدفها الأساسي هو تقليل الجهد والوقت وتوفيرهما، ولا شكّ في أنّه لا يزال قيد التطوير لكنه ينبّئ بمستقبل واعد سيغيّر كيفية إستعمالنا لهواتفنا بحيث أنها أصبحت تحاكي أصواتنا وأصوات البشر وتقوم بإجراء مكالمات هاتفية بالنيابة عنا، بالإضافة إلى مهام أخرى، فما رأيكم هل هذه التقنية ستنجح في محاكاة الصوت البشري وما هي توقعاتكم لاستخدامات هذه الخاصية المستقبلية على مستوى الأفراد والأعمال؟