تعد السحابة الإلكترونية وسيلة هامة في تخزين البيانات ومعالجتها وكذلك الحصول عليها في أي وقت كان، في إطار عام من المرونة العالية والآمان المطلق.

 يتم تقديم الخدمة السحابية من قبل شركات تقنية عملاقة مثل خدمة Azure cloud من مايكروسوفت أو خدمة AWS من أمازون وغيرهم الكثير في بيئة مرنة وآمنة بشكل كامل من الهجمات السيبرانية، كيف؟

يعتمد مزودي الخدمات السحابية على نموذج آمني أصطلح عليه "نموذج الثقة الصفرية" هذا النظام يفرض على مستخدمي الخدمة السحابية ثقة صفر بمعنى يجب التحقق السليم من كل عمليات الولوج إلى النظام وفق القواعد والشروط المحددة وفيما غير ذلك يتم حجب وصوله إلى الخدمة. ناهيك عن سرعة الخدمة كونها تعتمد على سيرفرات فائقة السرعة.

هذا الأمر يساهم في تقليل نفقات الشركات على غرار النظام التقليدي والذي يتطلب تأسيس بنية تحتية وتأمينها، والمتابعة الدقيقة للنظام بشكل عام.

يمثل التخزين السحابي تكنولوجيا أكثر موثوقية وآمانا من الأنشطة غير المصرح بها، ويمكن الإعتماد الكامل عليها في تخزين البيانات ومعالجتها والوصول الآمن لها. 

ما يطرح من تسائل الأن لماذا نري الكثير من المؤسسات تفضل التعامل التقليدي مع البيانات على النظام السحابي وما يقدمه من حلول فعالة وآمنة؟ وكيف ترى دور السحابة في تعزيز الآمان الرقمي بشكل عام؟