الحقيقة، إنني لا أتعجب من هذا القرار الذي يعكس فكر الشركات التقنية ومدى اهتمامها بتحقيق الربح حتى لو كان ذلك على حساب التضحية بتجربة المستخدم، هذه الفكرة وبكل تأكيد تعتبر تهديدًا واضحًا لطريقة استخدامنا السليم لهواتفنا الذكية.

الفكرة تقدمت بها شركة Glance المتخصصة في تقديم محتوى عبر شاشات القفل بالاعتماد علي الذكاء الاصطناعي، وقد استطاعت Glance بفكرتها غير الإعتيادية التعاون مع العديد من صناع الهواتف الذكية مثل شاومي، سامسونج، ريلمي، فيفو، أوبو وموتورولا، والسماح لهم بتسمية الخاصية بالشكل المناسب لهم، علي سبيل المثال تحمل خاصية Glance لهواتف شاومي اسم "Wallpaper Carousel" وفي أجهزة ريلمي بإسم Lock Screen" Magazine" ولا يوجد ذكرًا لاسم الشركة بشكل صريح، وأصبحت هذه الخدمة متاحة في بعض الدول الآسيوية كالهند وإندونسيا، ومن المتوقع طرحها في الولايات المتحدة، والبقية تتبعها.

تحويل شاشات القفل إلى منصات إعلانية لا يخدم سوى الشركات التي ستحقق الربح منها، ولا يمكننا الاقتناع بأي حال من الأحوال أن هذا سيصب في مصلحة المستخدم مهما حاولت شركة Glance التبرير لذلك، برأيك هل يكون هذا الأمر سقطة كبيرة لأنظمة أندرويد، وسببًا آخر للتوجه إلى آيفون؟ وكيف تري هذا التوجه بشكل عامل؟