ليس كل من سرق حساباً على فيسبوك أو اخترق شبكة واي فاي أصبح هاكر ، أطلقت كلمة هاكر على مجموعة المبرمجين الأذكياء الذين يتحدون الأنظمة المختلفة ويحاولون اقتحامها وليس بالضرورة أن تكون في نيتهم ارتكاب جريمة ولكن بعضهم استغل هذا المجال بصورة إجرامية تخريبية لمسح المعلومات، والبعض الآخر استغلها تجارياً لأغراض التجسس وسرقة الأموال ويطلق على هذا النوع من الهاكرز ب " الهاكر غير الأخلاقي " أو " أصحاب القبعات السوداء " . 

وجدت الشركات في ظل هذه المخاوف أنه من الضرورة تعيين هاكرز لحماية الأنظمة الخاصة بهم وبذلك لا يكون لهم أي أهداف شريرة ولا يقومون بأي عملية بهدف سرقة البيانات أو غيرها بل فقط لاكتشاف قابلية الاختراق وحماية المستخدمين ويطلق على هذا النوع من الهاكر ب "الهاكر الأخلاقي " أو " أصحاب القبعات البيضاء " .

 مهمة الهاكر الأخلاقي هي التفكير بطريقة مشابهة لتفكير المخترق الأسود فيحاول اختراق الشبكات والأنظمة أو المواقع الإلكترونية لاكتشاف الثغرات الموجودة فيها وتحديد نقاط الضعف من أجل سدها أمام الهاكرز الآخرين الذين قد يستغلونها للتسبب بأذى .

في بعض الفترات فكرت في أن أدخل هذا المجال، وكان هناك مجموعة من المهارات يجب علي تعلمها، مثل: 

  • تعلم أكثر من نظام تشغيل فهناك أنظمة أخرى غير الويندوز ولكل نظام نقطة ضعف Loophole والتي يمكن استغلالها لاختراق نظام ما عبر Open Door والدخول إلى Back Door ومن الضروري تعلم نظام التشغيل لينكس، لا بد من تنصيب لينكس على جهازك أو حتى على نظام وهمي وتعلم أساسياته ومبادئه.
  • تعلم البرمجة بلغة C لأنها اللغة التي تم بواسطتها برمجة نظام لينكس وتعتبر من أقوى لغات البرمجة مقارنة مع نظيراتها من اللغات البرمجية الأخرى.
  • تعلم البرمجة بأكثر من لغة، لا يقتصر ذلك على لغة C، يجب تعلم لغات أخرى مثل جافا ، بايثون ،++C وغيرها .
  • تعلم المبادئ الشبكية مثل المعرفة بكيفية صناعة الشبكات وكيف يتم الإرسال ، و معرفة الفرق بين أنواع الشبكات مثل HTTP , UDP ,TCP وغيرها و تعلم بعض المفاهيم في المبادئ الشبكية مثل VPN WAN ,LAN وغيرها وتعلم التمرن بواسطة الأدوات الشبكية مثل Wireshark , Nmap والأدوات الخاصة بالتحليل الشبكي . 
  • تعلم فن التشفير وفك التشفير وهي من المهارات التي يجب على الهاكرز المحترفين تعلمها.

ما هو توقعكم لهذا المجال، وما هي المهارات الأخرى المطلوبة لاحتراف الاختراق الأخلاقي؟