لمن لا يعرف, فإن "الكابتشا" هي وسيلة للتحقق من صحة نماذج التسجيل الموجودة على مواقع الويب؛ والغرض منه هو التفريق بين مستخدم حقيقي وبرنامج كمبيوتر…

هل أنت روبوت؟

يمكن أن يتم التحقق من ذلك عبر سلسلة من الأحرف والأرقام المشوهة، والتي لا يستطيع فك تشفيرها سوى شخص طبيعي؛ أو مجموعة من الصور يطلب اختيار تفصيل معين يتطابق في جميع المربعات, وهي تحتاج لرؤية بالعين المجردة.

من المفترض أن تجلب أداة التحكم هذه بعض راحة البال لأصحاب مواقع الويب، في مواجهة مرسلي البريد العشوائي والمتسللين الآخرين!

معي أنا، وفي رحلة التدقيق على مقال ما، حين أريد رفع صور.... تراودني الكابتشا، أحيانا تزعجني خاصة مع النت البطيئة، وبطئ الإستجابة من طرفها, أحس بضياع وقتي وأنا أنتظر.

المشكلة ليست هنا فنحن تعودنا على ذلك في جميع أمورنا المعطلة، المشكلة هل نثق في هذه المواقع؟ أليست طريقة أخرى من طرق التجسس؟؛ وهل يمكن أن تكون نوع من أنواع الإحتيال لزيادة مدة تصفحي للموقع؟ 

في البداية حين كنت أرى CAPTCHA كنت أحس بالثقة، لاعتقادي أن الموقع شرعي وذو ثقل، لكن ما الذي يضمن لي أن بياناتي لم يتم قرصنتها في تلك اللحظات؟ 

ما جعلني أفكر في الأمر، ملاحظتي حين أتحقق من حصرية مقالي، أجد في المرة القادمة إعلانا مشابها لما جاء في المقال الأول!!!.

سؤال آخر خطر على بالي, هل حقا الروبوت غير قادر على فك الشيفرة؟

كقاعدة عامة ، في كل مرة يتم فيها تطوير أنظمة أمنية مختلفة، هناك آخرون سيفعلون كل ما في وسعهم للتحايل عليها وكسرها, لأنه يعتبر تحد بالنسبة لهم.

الآن أيها المبرمجون, لماذا لا يمكن برمجة الروبوتات للنقر على CAPTCHA لإثبات أنها ليست روبوتات؟ وما رأيكم في CAPTCHA ؟