عقدت جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين الدارج تحت عنوان I/O في هذا الشهر من العام الجاري، وكان في جعبة عملاقة البرمجيات الكثير لتكشف عنه، والذي تلخّص في هواتف ومنتجات جديدة، بالإضافة إلى الإصدار القادم من أندرويد وبعض المعلومات عنه، كل هذا يبدو عاديًا وروتينياً كما هو الحال في كل سنة، ولكن كانت جوجل تحضر لمفاجأة من العيار الثقيل في نهاية المؤتمر، حيث تحدث الرئيس التنفيذي للشركة، ساندر بيشاي عن كيف تستثمر جوجل في الواقع المعزز، ولمّح إلى أن الشركة تعمل على شيء يبدو مشابهًا لنظارة جوجل Google Glass. ثم تم عرض مقطع فيديو قصير يظهر فيه نظارة مجهولة مخصّصة "للترجمة الفورية"! فما هي القصة؟

نظارة الترجمة الفورية من جوجل

المتابع للشأن التقني يري محاولات جوجل المستميتة القفز إلى سوق الميتافيرس على غرار صانع الآيفون الذي يعتزم الدخول بقوة هو الآخر من خلال نظارات واقع افتراضي مصممة لهذا الأمر، نعود إلى جوجل حيث عرضت الشركة زوجاً من النظارات المخصصة للواقع الافتراضي خلال مؤتمرها السنوي للمطورين والتي يمكن وصفها بأنها مثل خدمة ترجمة جوجل الشهيرة ولكن بدلًا من الكتابة والحصول على الترجمة، تقوم النظارة بالاستماع لما حولها من أصوات ومن ثم تعرض أمام مرتدي النظارة الترجمة باللغة التي يريدها، سيكون ذلك مفيداً لضعاف السمع أيضاً كما أوضحت الشركة الأمريكية.

على الرغم من تقديم جوجل الرائع والذي يظهر فيه سلاسة ودقة عالية من نظارة الترجمة الفورية من الشركة، لدرجة توحي لك بأن المشروع شبه مكتمل، إلا أننا في الحقيقة لا نملك أي معلومات أو دليل ملموس عن هذا المنتج، ولا يمكن توقع رؤية هذه النظارات في القريب العاجل ولا نجد لها ولو تسريباً واحداً! فكل ما نعرفه عن هذا المشروع هو دعائية جوجل، وتصريح الرئيس التنفيذي له- إلا أنه لا يزال أمامهم طريق طويل ليقطعوه قبل إطلاق نظارة الترجمة الفورية تلك بشكل مكتمل، ولاكن كيف ؟

المخاطر التي تواجه مشروع جوجل لنظارات الترجمة الفورية

جوجل تملك الكثير من العقبات التي لن تجعل مشروع نظارة الترجمة الفورية يتم بالسهولة التي أظهرتها، فجميعنا نعلم كيف تبدو ترجمة جوجل. لا أعتقد أن هناك أي أحد ممّن يقرأ هذه المساهمة لم يستخدم تلك الخدمة من قبل، وعلى الرغم من أنها أداة عملية ومفيدة ساعدتنا كثيراً، إلا أنها تظل «ترجمة حرفية» تحتاج للكثير من التحسينات، فهل تعتقد أن نفس مستوى الترجمة ذلك سيكون فعّالًا إذا ارتديناه على رؤوسنا وبدأنا في قراءة الترجمة التي تظهر لنا واعتمدناه كوسيلة أساسية لفهم من حولنا؟!