يوجد العديد من المشاريع مفتوحة المصدر على منصة GitHub يمكننا تقديم المساهمات عليها، ولكن لماذا أقدم مساهمات على مشاريع مفتوحة المصدر؟ هذا ما سأشارككم به

تعتبر المساهمة في مشروع مفتوح المصدر Open Source أمر له العديد من المزايا. فمساهمتنا في مشروع ما، تمكننا من تعلم الطريقة الاحترافية في التطوير التي تعتمدها كبرى المنظمات. ومثل هذه المهارات تكون مفيدة وفعالة جداً للمجالات الوظيفية للعديد من المطورين، وتساعدهم في تعلم أشياء ربما لا يتمكنوا من تعلمها خلال عملهم أو دراستهم، لذلك دعني أشارككم أسبابي للمشاركة في مثل هذه المشاريع:

  • تنمية المهارات: فنحن عندما نشارك في مشروع مفتوح المصدر، سنتمتع بالمهارات ذات الصلة وسنجد المساهمات مفتوحة للمبدعين في المشاريع مفتوحة المصدر.
  • التعرف أكثر علي البنية التحتية للمشروع: فنحن في عملنا اليومي، نتعرض لسيناريوهات الأعمال الروتينية وليس لدينا العديد من الفرص للوصول إلى مكونات البنية التحتية. توفر لنا المشاريع مفتوحة المصدر ذلك بكل بساطة.
  • بناء الصداقات: حيث يوفر لنا مجتمع المصادر المفتوحة نظاما أساسيا يمكنك من خلاله مقابلة العديد من المتحمسين للتكنولوجيا وتقديم مساهمات في المصادر المفتوحة.

كيف يمكننا المساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر 

علي فرض أن المشروع الذي نود تقديم المساهمة عليه عبر منصة"GitHub" يمكننا اتباع الخطوات التالية لتقديم المساهمة : 

  1. بعد الدخول إلى حسابك على GitHub، قم بإضافة المشروع المحدد إلى حسابك الخاص وذلك عبر النقر على زر Fork الموجود في الزاوية العلوية اليمنى لصفحة المشروع. "هذه العملية من شأنها أن تنشئ نسخة مطابقة للمستودع الأصلي على حسابك في GitHub".
  2. بعد ذلك نقوم باستنساخ هذا "المستودع" الجديد على جهازك المحلي، ثم ادخل إلى المجلد الذي تود استنساخ المُجلد فيه (cd path/to/folder) وقم بتنفيذ الأمر git clone متبوعا بعنوان المستودع. "ستجد العنوان أسفل القائمة اليمنى في صفحة المستودع".
  3. الآن وبعد أن حصلت على هذه النسخة، قم بإدخال التعديلات التي ترغب فيها واحفظ تلك التعديلات.
  4. تبدو الأمور على مايرام، يمكننا القيام بإرسال التغييرات إلى منطقة الإدراج عبر الأمر "git add" ومن ثم إيداعها في (commit) عبر الأمر git commit -m "Your commit Message Here".
  5. الآن إذا عدنا إلى صفحة المستودع الشخصي على Github سيظهر لنا تاريخ آخر تحديث للملفات المعدلة ووصف عام لها، كل ما نحتاج إلى فعله الآن هو إرسال "طلب سحب" pull request -أي سحب التغيرات- إلى المُستودع الأصلي للمشروع وذلك بالنقر على الزر الأخضر الذي يظهر في الزاوية العلوية اليمنى للمستودع المسمي pull request .
  6. الآن تأتي الخطوة الأخيرة وهي النقر على زر Create Pull request، مع إضافة أية تعليقات ترغب فيها على الطلب، ومن ثم النقر على زر Send pull request.

ستصل صاحب المشروع رسالة بخصوص التغييرات التي قمت بها، وفي حال قبولها سيصلك إشعار بها وستظهر تغييراتك على المستودع الأصلي، وهذا كل ما في الأمر. أنت الآن، مشارك في مشاريع مفتوحة المصدر بشكل رسمي.

وأنتم يا أصدقائي هل ساهمتم في مشاريع مفتوحة المصدر من قبل؟ وماذا أضافت لكم هذه التجربة؟