في حوار حاد مع أحد الزملاء حول الجديد في المعلوماتية ذكرنا تقنية SharPoints حيث هي الوريث الجديد لخدمات الويب بشكل تفاعلي. وكان ردي ماذا؟ وأين تذهب التقنيات التي أفنينا فيها الكثير من الوقت والجهد؛ مادام الأمر أصبح بهذه السهولة فلماذا نتعلم تقنيات الويب "التقليدية" إلى يومنا هذا، ولكن الأمر على خلاف ذلك فتقنيات الويب "التقليدية" كما هي وفعالة بقوة وفي موضعها الصحيح ، ولكن لا مانع أبداً في التطور وبناء أنظمة جديدة تواكب متطلعات مستقبلية حديثة؛ فدعني أخبرك عن هذه التقنية الرائعة .

ما هي SharPoints :

تقنية SharePoint هي منصّة تشاركية متكاملة تعمل كتطبيق ويب ضخم، وهو مخصص في الواقع للشركات والمؤسسات . يمكنك من خلالها أن تنشئ مواقع ويب خاصة بشركتك، قد تكون هذه المواقع عامة على الانترنت، أو ضمن شبكة محلية خاصة بالشركة، أو مزيج من الاثنين معًا.

يمكننا من خلال SharePoint أن تشارك الملفات والصور والمستندات بين أعضاء الموقع، وغيرها من المهام الأساسية التي تتمتع بها أنظمة إدارة المحتوى. كما يمكنك إنشاء نسخ تحكم بالإصدار Version Control لكل ملف موجود في أي مكتبة. ومن الممكن أيضًا أن تتحكم على نحو كامل بصلاحيات المستخدمين ضمن هذه المواقع. كما توجد إمكانيات واسعة جدا للتطوير البرمجي ضمنه باستخدام Visual Studio ولغة سي شارب C Sharp .

مميزات تقنية SharePoint:

  • الوصول الفوري إلى الأشخاص والتطبيقات والمحتوى. و ستقضي وقتاً أقل في البحث عن المعلومات ووقتاً أطول في العمل بها.
  • يمنح SharePoint نظاماً أساسياً جديداً وحديثاً للوصول المشترك والتفاعل والتعاون. يمكن العمل كفريق من أي مكان وفي أي وقت بسرعة وبموثوقية وبأمان.
  • يمكننا من ابتكار الأفكار ومشاركتها واتخاذ القرارات المناسبة باستخدام أدوات إدارة المحتوى والتعاون الذي يتكامل مع التطبيقات الأخرى بسلاسة .

شاركوني يا أصدقاء معرفتكم عن SharePoint، وأهم العيوب التي وجدتموها؟