تحدث السكتة القلبية عندما يتعطل الجهاز الكهربائي للقلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، اكتشف الباحثون تقنية جديدة من الذكاء الاصطناعي، تتنبأ بدقة كبيرة فيما إذا كان الشخص سيموت بسبب الجلطة (السكتة) القلبية ومتى، هذا البرنامج يقوم بفحص نبضات عضلات القلب، الغير مرئية للعين المجردة، يقول الباحثون أنها تقنية مهمة، لكن لا يجب الاستغناء عن الفحص الدوري من قبل الأطباء.

في دراسة حديثة من جامعة جونز هوبكنز في ماريلاند، تبيّن أن دراسة البقاء على قيد الحياة بسبب مخاطر عدم انتظام ضربات القلب بالذكاء الاصطناعي، قد يحدث منافسة كبيرة بينها وبين اتخاذ القرارات السريرية في مجال أمراض القلب.

تقنية الذكاء الاصطناعي هذه تعمل على مبدأ الخوارزمية، التي تقوم بتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الموت الموت بالسكتة القلبية، ومتى سيحدث هذا، مما يسمح للأطباء تحديد ما يجب القيام به.

كيف تعمل هذه التقنية؟

تقنية SCARR التي تعتمد على الخوارزميات، تعتمد أولًا على اكتشاف أمراض القلب عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي له.

ثم يتم استخدام برمجة خوارزمية لاكتشاف أنماط الندبات القلبية والتي تعني "تراكم الأنسجة المتليفة الناتجة عن حدوث شكل من أشكال الصدمة على أنسجة القلب" التي لا تستطيع العين المجردة رؤيتها.

هل تعد هذه التقنية دقيقة في تحديد المرض؟؟

لقد تم التحقق من صحة التنبؤات التي تقوم بها هذه الخوارزميات، عن طريق الاختبارات على مجموعة كبيرة من المرضى، من 60 مركز صحي في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

الذكاء الاصطناعي يبهرنا يوميًا بكل المجالات، ويحل العديد من المشاكل، فهل يمكن أن يكون هو طبيبنا المستقبلي؟!