كما يكون حال الطالب الجامعي قُربَ الأمتحانات النهائية، اليوم شعرتُ بما تراكم عندي من مواد وبدنوِّ الأجل، فلم يكن لي إلّا حلًا واحدًا، حمّلتُ اضافة تُسرِّع الفيديوات إلى 2.5x، هذا يكون بمثابة انتهاك لإنسانية عقلي، تلك الوقفات والسكَتات في شرح الشارح، بل وحتّى سَعَلاته مهمّة جدًا للصحّة النفسية، لكن هذه هي الحرب أصدقائي، عندما يخرج الوضع عن السيطرة، تتحوَّل المعركة إلى حرب غير انسانية.

خطر على بالي، هل هذه السُرعة طبيعية؟ هل سأحتفظ بالمعلومات بعد أن أنتهي؟ عندما قمتُ بحل أسئلة الاختبار بعد نهاية فصل أمراض صمامات القلب، حصلتُ على 12/15 وهي نتيجة قد لا أزيدُ عنها في الأيّام العادية. الذي أعانني على هذه الدرجة أنّ المادة لم تكن جديدة، كنتُ قد قرأتها من قبل، لكنِّي أحتجتُ لمراجعتها قرب موعد الأمتحان.

ولأنَّ وقت الأمتحانات هو أفضل وقت لهذه الأفكار المجنونة، قرأتُ بحثًا (1) أجري مؤخرًا عن أثر هذه السرعة على فهمنا للمواد، والنتيجة لم تكن سيّئة لهذا الحد.

وجدوا بعد عرض فيديوات تعليمية لـ 231 طالبًا، بعضهم على سرعة طبيعية والآخرين على سرعات مختلفة 1.5 و 2 و2.5، واخضاعهم للاختبار بعد ذلك، أنّ السرعة إلى حدِّ 2x لم تكن تؤثر على درجاتهم، لكنّهم تأثّروا حين شاهدوا الفيديوات على سرعة 2.5

الأمر طبعًا يختلف ما بين أن تقرأ مادّة جديدة وبين أن تُراجعها، ويختلف حسب نوعية الفيديوات ولهجة الشارح، فالفيديوات التي تشرح طريقة لصنع شيء يدوّي قد يؤثّر عليها التسريع أكثر من فيديو يعرض شرائح PowerPoint اكاديمية. وشارح يتكلّم بلهجة أمريكية سريعة، يختلف عن شارح بريطاني لم يشرب شاي الأصيل بعد! (2)

عمومًا أنا من عُشّاق هذه السرعة، لا أطيق الفيديو ما لم يُسرَّع، ومن الفوائد التي وجدتها:

تحديد الفيديو القيِّم

تستطيع تقييم الفيديو من العنوان والاعجابات، لكن بعد ازالة زر "لم يُعجبني" أصبح تقييم الفيديوات غير المنتجة أمرًا صعبًا، مع سرعة 2x تستطيع استكشاف أول 5 دقائق من الفيديو بسرعة، وتحديد ما إذا كان يستحق استثمار الوقت المتبقّي أو لا.

تركيز أكثر.. حافز أكبر

لا أعني من هذا العنوان أنّك ستُركّز أكثر من السرعة العادية، فهما برأيي سيّان، لكن الفارق أنت بعد التسريع مُجبر على التركيز، ولو تشتّتتَ لثانية ضاع عليك الفهم، يصبح الموضوع بمثابة التحدِّي بينك وبين نفسك، وهذا أمر مُحفّز في بعض الأوقات التي لا نكون فيها بمزاج جيّد للتركيز، يتحوّل الأمر إلى لُعبة وتحدّي، والجائزة توفير وقت بقدر نفس مدّة الفيديو!

مشاهدة فيديوات أكثر

هذا الأمر مفيد عندما تبدأ موضوعًا جديدًا، وتريد أن تفهم أكبر عدد من المعلومات في وقت قصير، بدلًا من أن تُكمل أثنين ستُكمل أربعة، وهذا سيُعرّضك لعدد من المعلومات من كل فيديو، لأنّي مثلًا لو أردتُ مشاهدة فيديو عن تضخّم القلب الاعتلالي، سأجد الشارحين يتحدّثون عن نفس المقدّمات في كلّ مرّة، لكنهم على طول الفيديو سيختلفون في بضع معلومات، فلو سرتُ عليهم جميعًا بسرعة، سأعرف الجديد من كلّ فيديو، ويُعاد عليَّ القديم، وأوفِّر دقائق مهمّة.

هل تُشاهدون الفيديوات المُسرَّعة؟ ماهي طرقكم لتقليل من ضرر السرعة؟

الهوامش

(1) البحث العلمي

(2) شاي الأصيل ليس علامة تجارية، الأصيل في اللغة هو وقت ما بعد الظهيرة وقبل الغروب، كما يقول الشاعر:

نحن الذين إذا ولدنا بُكرة .. كنّا على ظهر الخيولِ أصيلا