جميعنا نعلم أن الاختراق يمكن أن يتم من خلال الإنترنت عبر زرع برمجيات خبيثة تعمل على سحب أو إتلاف المعلومات في جهاز الضحية، إذا ماذا لو قمنا بتأمين شبكة الإنترنت بشكل كامل، أو حتى قمنا بفصل الأجهزة عن الإنترنت، هل تصبح حينها آمنة، الحقيقة لا!

الإنترنت ليس الوسيلة الوحيدة لإيصال البرمجيات الخبيثة إلى جهازك، حيث يمكننا باستخدام أدوات معينة إدخال هذه البرمجيات إلى جهازك والتحكم بها بشكل يدوي، فيما يسمى الاختراق المباشر، إحدى هذه الأدوات هي شريحة إليكترونية تشبه الفلاشة العادية، ولكنها ليست فلاشه، بل جهاز حاسوب كامل قابل للبرمجة.

تحتوي هذه الفلاشة على جهاز تخزين يمكن من خلاله نقل البرنامج الخبيث إلى حاسوبك، وبمجرد حدوث اتصال تبدأ بالعمل تلقائيا، وبعض أنواع هذا الجهاز تحتوي على شريحة إرسال تعمل في مدى قريب يمكن من خلالها استقبال البيانات، وهذه الأجهزة متاحة ولا تتعدى قيمتها 30 دولار، ولكن تحتاج بعض الخبرة في التعامل معها، وبالمناسبة يمكن تصميم هذا الجهاز يدويا باستخدام بعض أنواع الأوردوينو، لكن بالطبع لن يكون على شكل الفلاشة.

في الكثير من الشركات، يتم تطبيق معايير أمان عالية لمنع هذا النوع من الاختراق، حيث توضع الخوادم وأجهزة الشبكة في غرف معزولة يمنع الدخول إليها إلا للمهندس المسؤول، حيث أنه من الممكن بمجرد الاتصال بأحد منافذ أجهزة الشبكة مباشرة - في حالة عدم تأمين هذه المنافذ - يمكن التحكم بالشبكة إو إدخال برمجيات خبيثة بشكل يدوي.

وهناك شكل أخر من أشكال الاختراق المباشر، ولكنه يتطلب متخصصين وقدر كبير من الاحترافية، وهو اختراق اللوحة الإلكترونية للجهاز نفسه، مثل تركيب قطع كهربائية وإلكترونية داخل لوحة الحاسوب الرئيسية، على سبيل المثال يمكن تركيب أجهزة التتبع والتنصت أو أجهزة الارسال داخل جهاز الحاسوب، ولكن هذا الأمر يتطلب معرفة عميقة بهندسة الالكترونيات.

وأنتم يا أصدقائي، هل تعرضتم بأي شكل لهذا النوع من الاختراق، وهل تعلمون طرق أخرى للاختراق المباشر وكيف يمكننا تجنبه؟