يعد Wi-Fi 6 أكبر تطور وترقية لشبكة Wi-Fi في العشرين عامًا الماضية من خلال توفير المزيد من سرعة النقل والمدى. هذه التكنولوجيا لا تزال في مهدها ولا تستخدم على نطاق واسع.

لفترة طويلة ، يستخدم المستخدمون نطاقي Wi-Fi: 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز. ببساطة ، 2.4 جيجاهرتز تغطي نطاقًا أوسع ؛ بينما 5 جيجاهرتز أسرع. الآن ، بعد انتظار طويل ، هناك موجه Wi-Fi جديد بنطاق إرسال مختلف في طريقه. يعد إدخال Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز أكبر تغيير في شبكة Wi-Fi في العشرين عامًا الماضية ؛ ولكن ما هو 6 جيجاهرتز WiFi وما الفرق بين 2.4 و 5 جيجاهرتز؟

ما هي شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز؟

من المحتمل أن يكون جهاز توجيه Wi-Fi الحالي موزعًا على نطاقي Wi-Fi: 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز. هذان النطاقان هما منطقتان من طيف التردد المسموح به للتوزيع ، حيث يمكن لكل جهاز توجيه توزيع إشارة Wi-Fi الخاصة به دون مقاومة (مقاومة ظاهرة) أو تداخل مع أجهزة إرسال أخرى.

تكمن مشكلة أجهزة التوجيه التي تستخدم نفس قناتي التردد في أنه في مناطق البناء (مثل المكاتب أو المجمعات السكنية أو المنازل ذات الشرفات) قد تواجه تداخلًا في الشبكة وبطئًا.

في يناير 2020 ، أعلن Wi-Fi Alliance عن نطاق تردد جديد لتقليل الازدحام وتداخل الشبكة ، مما سيوسع نطاق Wi-Fi إلى 6 جيجا هرتز وسيكون متاحًا للمستخدمين. تتمتع اتصالات Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز بسرعات أعلى وزمن وصول أقل ، ومن غير المرجح أن تتداخل مع الإشارات الأخرى.

هل شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز أسرع من شبكة Wi-Fi بسرعة 5 جيجاهرتز؟

وفقًا للحسابات الورقية ، فإن شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز ليست أسرع من شبكة Wi-Fi بسرعة 5 جيجاهرتز ؛ بدلاً من ذلك ، فإن الحد الأقصى لسرعة نقل البيانات هو نفسه. من وجهة نظر احترافية ، تبلغ السرعة القصوى لكليهما 6.9 جيجابت في الثانية ؛ بالطبع ، هذه هي السرعة القصوى للنظرية ولن تصل أبدًا إلى هذه السرعة في الظروف الحقيقية.

أكبر تغيير في شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز هو التوزيع الذي يناسب حجم قناة الشبكة. يتضمن النطاق الترددي لشبكة Wi-Fi قنوات توزيع متعددة. في الأماكن المزدحمة حيث تتنافس إشارات Wi-Fi ، تواجه الإشارات الموجودة على نفس التردد وتستخدم نفس القناة تداخلًا ونقلًا ضعيفًا للبيانات.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون نفس القناة أو يتداخلون مع قنوات بعضهم البعض ، زادت احتمالية تعرضهم لمشاكل أداء Wi-Fi ؛ ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل الازدحام في منطقة Wi-Fi المحلية وتحسين الأداء وتجربة المستخدم.

تحتوي شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز على قنوات أوسع

عند استخدام Wi-Fi بسرعة 2.4 جيجا هرتز ، فأنت مقيد بـ 11 قناة فقط ، تصل كل قناة إلى 20 ميجا هرتز. بالإضافة إلى ذلك ، ثلاث فقط من هذه القنوات لا تتداخل: القنوات 1 و 6 و 11. إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يحتوي على إعدادات ذكية ، فيجب أن يختار تلقائيًا القناة الأقل ازدحامًا والأكثر خصوصية.

في المقابل ، تحتوي شبكة Wi-Fi بسرعة 5 جيجاهرتز على المزيد من القنوات وتنشئ قنوات تردد أوسع من خلال اتصال القناة. على سبيل المثال ، يجب أن تكون شبكة Wi-Fi بسرعة 5 جيجاهرتز قادرة على الاتصال بقنوات 20 ميجاهرتز بقنوات 36 و 40 إلى 40 ميجاهرتز لتجنب نقاط اتصال Wi-Fi المزدحمة. القناة الناتجة لها تردد أوسع وتسمح بنقل المزيد من البيانات مع تداخل أقل. بالإضافة إلى ذلك ، لا تتداخل القنوات الـ 24 في النطاق 5 جيجا هرتز وتوفر المزيد من الحرية لاستكشاف المناطق المعزولة.

تذهب شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز إلى أبعد من ذلك ، حيث تقوم بإنشاء 14 قناة جديدة بسرعة 80 ميجاهرتز و 7 قنوات جديدة بسرعة 160 ميجاهرتز. سيؤدي إدخال هذه القنوات وقدرة الشبكة الحالية إلى زيادة البيانات بشكل كبير في المناطق المزدحمة. نتيجة لذلك ، في حين أن شبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز لا تحتوي على حد مطلق للسرعة للاتصال بشبكة Wi-Fi ، فإنها تضاعف بشكل فعال مقدار المساحة المتاحة لاتصال Wi-Fi بأربعة أضعاف ويقلل الازدحام.

إن احتمال الحصول على شبكة Wi-Fi أسرع أمر مثير ؛ ولكن لا يزال هناك معيار مقيد لهذه المعادلة: مزود خدمة الإنترنت (ISP). الاتصال بالإنترنت للمنزل أو المكتب الذي تم شراؤه محدود. أخيرًا ، تحتاج إلى التفكير في اتصال Wi-Fi الحالي الخاص بك. حاليًا ، يحتوي اتصال 2.4 جيجا هرتز على أطول مدى ؛ لكن اتصال 5 جيجاهرتز أسرع. يتبع ملف Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز نفس النمط ويغطي شبكة Wi-Fi أسرع في منطقة أصغر.

ما هي شبكة Wi-Fi 6 و Wi-Fi 6E؟

لا ترتبط نطاقات Wi-Fi وأسمائها دائمًا. تساعد معايير Wi-Fi الشائعة في وصف هذه الاختلافات ؛ لكن هذه التعريفات المبنية على الاختصارات يمكن أن تكون محيرة. ترتبط الاختلافات بمخططي التسمية الرئيسيين.

أحد التصميمات مأخوذ من IEEE 802.11 ؛ مجموعة عمل مكرسة لتنفيذ وصيانة معايير Wi-Fi. على سبيل المثال ، عندما نقول أن جهاز التوجيه يدعم 802.11ac أو 802.11ax ، فإننا نتحدث بالفعل عن معيار IEEE الرسمي.

ومع ذلك ، وفقًا لتحالف Wi-Fi ، فإن معيار IEEE الرقمي محير ؛ لذلك ، طبق التحالف معيار Wi-Fi X مع إدخال Wi-Fi 5 (معيار 802.11ac) في عام 2013. في ما يلي ، يتم تقديم العلاقة بين نظامي تسجيل Wi-Fi:

  • Wi-Fi 6E: 11ax-2021 (2021)
  • Wi-Fi 6: 11ax (2019)
  • شبكة Wi-Fi 5: 11ac (2013)
  • شبكة Wi-Fi 4: 11n (2009)
  • شبكة Wi-Fi 3: 11 جرام (2003)
  • شبكة Wi-Fi 2: 11a (1999)
  • شبكة Wi-Fi 1: 11b (1999)
  • الإرث: 11 (1997)

نتيجة لذلك ، فإن Wi-Fi 6E هو نفس معيار IEEE 802.11ax-2021.

هل يمكنني شراء جهاز توجيه WiFi بسرعة 6 جيجاهرتز؟

كان لشبكة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز (Wi-Fi 6E) ، مثل أي معيار جديد ، بداية بطيئة. يتوفر دعم Wi-Fi 6E منذ بداية العام ، وعدد أجهزة توجيه W-Fi 6E المعتمدة في السوق صغير.

تعد أجهزة توجيه Wi-Fi 6E الحالية (أجهزة المودم) باهظة الثمن أيضًا. تم الكشف أيضًا عن عدد صغير من أجهزة التوجيه في CES 2021. Netgear Nighthawk RAXE500 Wi-Fi 6E هو إصدار 6 جيجاهرتز من تصميم NetGear Nighthawk الكلاسيكي ؛ بينما جلبت ASUS ROG Rapture Wi-Fi 6E خدمة Wi-Fi بسرعة 6 جيجاهرتز إلى جهاز التوجيه العنكبوتي الشهير مثل Asus. يتمتع كلا جهازي التوجيه بتغطية واسعة ومناسبان لمعظم المناطق. إذا كان لديك مساحة كبيرة مثل منزل كبير ، فيمكنك استخدام Linksys Atlas Max AXE8400 ، وهو نظام شبكة Wi-Fi 6E يغطي مسافة تقريبية تبلغ 2700 متر مربع.

هل حان الوقت للانتقال إلى Wi-Fi 6E؟

اليوم ، لا تزال شبكة Wi-Fi 6E في مهدها ؛ ومع ذلك ، كما ذكرنا في هذه المقالة ، فإن سعر جهاز توجيه Wi-Fi 6E الذي تمت ترقيته باهظ الثمن وغير متاح حاليًا لمعظم الأشخاص ؛ لكن من المؤكد أن Wi-Fi 6E أو 6GHz تتمتع بمزايا أكثر من الإصدارات السابقة: سرعات أعلى واتصال عام أفضل وتداخل أقل.