منذ عدة سنوات كان برنامج الاكسل أحد أهم برامج ( Microsoft Excel) مسيطرا و متفردا عند جميع المستخدمين ، فلا منافس له ، و قوته و عظمته و ضخامته ليس لها مثيل .

و فجأة ، بدأت شركة جوجل العملاقة بالدخول في هذا المجال ، و أصدرت تطبيقا مشابها للاكسل إلى حد كبير ، و بدأت بتطويره شيئا فشيئا إلى أن أصبح منافسا حقيقيا للاكسل الأصلي .

قوة جداول جوجل أو ( Google sheet ) العظمى تكمن في أنها ( ONLINE ) فهي جزء من اجزاء جوجل درايف ، و تكمن قوتها أيضا بأن عشرات المستخدمين يستطيعون التعديل على الملف أو التعليق فقط أو المعاينة فقط في ذات اللحظة دون أن يؤثر ذلك على الورقة ( Sheet ) ، و الأمر في غاية السهولة ، و طالما أن لديك حساب جوجل ( Gmail ) فيمكنك فتح الجدول من أي مكان و أي جهاز .

لكن في المقابل : مهما بلغت جداول جوجل من العظم فلن تصل إلى اكسل و لن تغطي ثلث معادلاته ، أليس كذلك ؟

هذه هي وجهة نظر المدافعين عن اكسل

من وجهة نظري الشخصية فأنا أعمل على جوجل شيت منذ حوالي الثلاث سنوات و أقوم بإدارة فرق كاملة تعمل على الملف . و لكل دوره ، فأنا أقسم العمليات بينهم ما بين تسجيل و تأكيد و شحن و متابعة .

عملي على الجدول ليس بسيطا و ليس في الأساسيات ، لكن في نفس الوقت ليس معقدا أبدا ، و لذلك أنا من أنصار جوجل شيت فهو صديقي المفضل ، حتى أنني احفظ معادلات كثيرة بتنسيق جوجل شيت و ليس بتنسيق الاكسل الأصلي

ما رأيكم .؟ هل ستستطيع جوجل تطوير برامجها و الوصول إلى مستوى مقارب من اكسل ؟ و بالتالي فسيتم إعلان وفاة اكسل سريريا ، أم أن في اكسل و إصداراته خطط قادمة ؟