مطور البرمجيات Software Developer

يتصور مطورو البرامج برامج الحاسوب ويصممونها ويبنونها. يطور البعض تطبيقات جديدة لاستخدام الهاتف المحمول أو سطح المكتب، بينما يقوم البعض الآخر ببناء أنظمة تشغيل أساسية. في كلتا الحالتين، يقوم مطورو البرامج بتحديد احتياجات المستخدم وإنشاء البرامج واختبار البرامج الجديدة وإجراء التحسينات. من خلال العمل بشكل وثيق مع مبرمجي الحاسوب، يقوم مطورو البرامج بأدوار حاسمة في أنظمة الحاسوب والتصنيع والتمويل وصناعات نشر البرامج.

ماذا يفعل مطور البرامج؟

يستخدم مطورو البرامج العديد من مصادر تصحيح الأخطاء وبيئات التطوير المرئي لتعديل البرامج وكتابتها وتصحيحها لتطبيقات العميل. كما يقومون بتوثيق واختبار برنامج العميل وكتابة التعليمات البرمجية لإنشاء تطبيقات إما مستقلة أو تعزز الوصول إلى الخوادم والخدمات. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل (BLS)، يحصل مطورو البرامج على راتب متوسط يبلغ حوالي 105،590 دولارًا سنويًا، ويمكنهم كسب رواتب أعلى من خلال السعي للحصول على درجات متقدمة.

تتطلب العديد من الشركات أن يكون لدى المرشحين خبرة في هذا المجال ودرجة البكالوريوس في تطوير البرمجيات أو برمجة الحاسوب أو تكنولوجيا المعلومات أو علوم الحاسوب. عادةً ما يعمل مطورو البرامج في إعدادات المكتب، ويعمل العديد منهم أيضًا كأخصائيين في تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى أدوار تطوير البرامج داخل الشركة.

مهارات أساسية

تشمل المهارات الاساسية القدرات المحددة اللازمة للتفوق في وظيفة معينة. يحتاج مصممو الجرافيك إلى قدرات فنية، ويحتاج الجراحون إلى تنسيق كبير بين اليد والعين، ويحتاج مطورو البرامج إلى المام قوي بلغات البرمجة الرئيسية، مثل تلك المدرجة أدناه.

  1. : ASP.NET إطار عمل مفتوح المصدر، يسمح ASP.NET للمستخدمين بإنشاء تطبيقات وخدمات برمجية باستخدام .NET. تسمح هذه الموارد للمستخدمين بإنشاء مواقع ويب باستخدام HTML5 وJavaScript وCSS. يوفر موقع الويب فرصًا للأفراد للتعرف على خيارات مفتوحة المصدر وعبر الأنظمة الأساسية لإنشاء تطبيقات برمجية حديثة قائمة على السحابة "cloud-based software applications" بما في ذلك Linux وWindows وMac.
  2. JavaScript: JavaScript هي لغة برمجة عالية المستوى تتوافق مع مواصفات ECMAScript. تعتبر اللغة "weakly typed" وديناميكية ومتعددة النماذج وديناميكية. إلى جانب HTML وCSS، يتم تصنيفها من بين التقنيات الأساسية الثلاثة لشبكة الويب العالمية.
  3. Java: باعتبارها لغة برمجة للأغراض العامة "general-purpose programming language"، تتميز Java بوظائف قائمة على "class-based" "concurrent" و"object-oriented functions". مصممة لتقليل تبعيات التنفيذ، تسمح Java لمطوري التطبيقات "بالكتابة مرة واحدة، والتشغيل في أي مكان". تعد Java واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا المستخدمة اليوم، خاصةً لتطبيقات برامج خادم العميل "".
  4. Field-Programmable Gate Array: لغة برمجة للأغراض العامة "general-purpose" ومتعددة النماذج "multi-paradigm"، تتضمن C # ضرورة strong typing، وfunctional، وdeclarative، و object-oriented، و component-oriented، وأنظمة برمجة عامة " generic programming disciplines". تم تطوير C # من قِبل Microsoft ضمن مبادرة .NET، وحصل على الموافقة كمعيار من قبل ISO وECMA.
  5. Python: Python هي لغة برمجة عالية المستوى" high-level" مترجمة للأغراض العامة " general-purpose". تؤكد فلسفة تصميم Python على إمكانية قراءة التعليمات البرمجية باستخدام مسافة بيضاء " whitespace" كبيرة وتوفير برمجة واضحة على المقاييس الكبيرة والصغيرة.

تعرض القائمة أعلاه تفاصيل عدة لغات برمجة مهمة مفيدة لمطوري البرامج، ولكن يمكن أيضًا لمطوري البرامج الطموحين تعلم مجموعة من اللغات الأخرى. اعتمادًا على الوظيفة والصناعة والتخصص الذي تخطط لمتابعته، قد تحتاج إلى أن تصبح خبيرًا بلغات أخرى. فكر في اللغات الشائعة مثل Ruby وScala وTypeScript، وتعلم المزيد عن لغات البرمجة أثناء استكشاف خياراتك.

مهارات مهم أخرى:

قد تتساءل: ما هي مهارات مطور البرامج، بخلاف برمجة الحاسوب؟ يتطلب تطوير البرمجيات، مثل العديد من المهن الأخرى. يحتاج المطورون إلى العمل بشكل جيد مع الآخرين، وإبداء الاهتمام بالتفاصيل، والتفكير في المشكلات المعقدة.

  1. مهارات التواصل: يحتاج المطورون إلى التواصل الفعال مع العملاء والزملاء والمديرين والموظفين في الأقسام غير الفنية من أجل أداء مهامهم بفعالية.
  2. العمل الجماعي: غالبًا ما يعمل مطورو البرامج في فرق لتخطيط وتصميم وتطوير المشاريع. يجب أن يتعاونوا بشكل فعال مع الآخرين، وأن يتلقوا تعليقات بناءة، ويشاركوا في الاجتماعات.
  3. حل المشاكل: تتضمن مسؤوليات مطور البرامج إصلاح المشكلات التي يجدها مبرمجي الحاسوب والمستخدمين. إنهم بحاجة إلى قدرات كبيرة في حل المشكلات لضمان عمل البرنامج بشكل صحيح.
  4. ملاحظة التفاصيل: يمتلك أفضل مطوري البرامج حساسيات موجهة نحو التفاصيل تمكنهم من تحديد وتتبع المشكلات الصغيرة في التعليمات البرمجية. يجب أن يمتلكوا أيضًا القدرة على تحويل التركيز ذهابًا وإيابًا من الصورة الكبيرة إلى التفاصيل الدقيقة.

المهام اليومية:

ماذا يفعل مطور البرامج بشكل يومي؟ باختصار، تختلف مسؤوليات مطور البرامج اعتمادًا على عوامل مثل تخصصهم، والصناعة التي يعملون فيها، ومستوى خبرتهم. على سبيل المثال، على عكس العاملين المبتدئين، قد يقود كبار مطوري البرامج الاجتماعات والإشراف على الموظفين وإدارة الميزانيات. تتضمن الواجبات اليومية المعتادة لمطور البرامج اختبار برامج جديدة وتحليل بحث المستخدم وإنشاء نماذج للتطبيقات الجديدة.

في النهاية اعتذر بسبب عدم المقدرة على ايجاد ترجمة عربية لبعض المصطلحات المهم فى المجال.