قتغاني أو Qataghani هو نوع من الأغاني الأفغانية الشعبية .. أخبرتني صديقتي ان الكلمة خاصة باللغة الأفغانية لذلك لا تعرف ترجمة في اللغة الانجليزية لها .

هذه الأغنية عن فتاة أفغانية أسمها رنجينا .. يعبر لها عن مشاعره وكم هي حبيبه رائعة و- كالرمان ؟ - ويطلب منها محبوبها أن تكون صبورة معه وتدعمه في حياته .

تحضرني قصة الآن:

أحد قرابة صديقتي أحب فتاة أفغانية مدة طويلة .. ولكن بالنسبة للأفغان هم يتزوجون من بعضهم فقط حتى لو تزوجو شخصا من منطقة مختلفة فسيكون هذا غريبا قليلا فمابالكم بشخص من جنسية أخرى ؟

صديقنا الفلسطيني أحب الفتاة 14 سنة كاملة مذ كان في الثانوية وحتى أصبحا في الثلاثينيات .. ولكن كل مرة يتقدم فيها للفتاة الأفغانية التي هام في حبها يقف شقيقها في طريقهم ويرفض بحجة أنه فلسطيني .

ولكن الأخ لم يستسلم واستمر في المحاولة ل14 سنة في فترات متباعدة لدرجة ان شقيقها انتقل بهم الى مدينة أخرى بسببه -كانوا جيران بالمناسبة - .

المهم .. بعد كل هذه المحاولات التي باءت بالفشل ويأس وألم صديقينا .. قرر الشاب الفلسطيني أن يتقدم للمرة الأخيرة .. إن لعل شقيقها يحن عليهما .. وإلا فإنه سيعزف عن الزواج للأبد ويموت عازبا .

توجه إلى مكة واعتمر وطاف وسعى وصلى وصلى وناجا الله وبكى .. ثم عاد وذهب مع الرجال الكبار في عائلته إلى مدينتها وتقدم لخطبتها للمرة الأخيرة .. تحدث إلى شقيق محبوبته الأفغانية مع كبار الرجال في عائلته في محاولات لجعله يتقي الله في هذين المحبين ومحاولات لافناعه بأن لافرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى .. بعد حوار طويل وجدل وحديث مطول .. قبل شقيقها بالأمر وسط دموع أخينا الفلسطيني وفرحة أهله .

تم الزفاف بعد شهر واحد .. حصل هذا قبل سنتين ولديهم ابن الآن ويسكنون أطهر بقاع الله ^^ .