اسم المسلسل بالانجليزي: breaking bad

اسم المسلسل بالعربي: اختلال ضال

التصنيف : دراما، جريمة، إثارة، كوميديا سوداء

عدد المواسم :5

عدد الحلقات: 62

بداية هذا المسلسل بدأت بفكرة عابرة في ذهن الكاتب الذي أراد كسر روتين البرامج التليفزيونية وتغيير فكرتنا عن أبطال المسلسلات، فقد صنع شخصية رئيسية تتحول خلال المسلسل إلى الخصم الرئيسي.

هل يمكن التحول من قمة العلم إلى الإجرام من أجل المال؟

الشخصية الرئيسية والتر وايت بروفيسور الكيمياء الذي وقع في ضائقة بعد تشخيصه بأنه مريض بسرطان الرئة الغير قابل للعلاج ، ومن ثم يلاحظ حقيقة أنه خرج من رحلته العلمية المديدة تلك بدون شيء، فيقرر بعدها الدخول في عالم المخدرات والإجرام تحديداً إنتاج وبيع الميثامفيتامين لتأمين مستقبل مادي جيد لعائلته قبل رحيله مستعينا بعلمه الغزير في الكيمياء وطالبه السابق المدعو ب جيسي بينكمان.

  هل المسلسل يستحق المشاهدة؟

لهذا المسلسل قدرة خارقة في عرض حلقاته ال 62 المتكاملة والمتعددة المقسمة على خمسة مواسم بدون لحظة ملل فيها وبطريقة مشوقة جداً في حين رؤية التحول البطئ لبروفيسور الكيمياء الذي يصبح فيما بعد زعيم مخدرات ومجرم واضطراره في بعض الأحيان الى القتل تصبح عادة من الصعب التخلص منها.

ولكن المسلسل بطبيعته دموي وعنفوي لن يناسب جميع أذواق المشاهدين؛ لأن المسلسل من حلقاته الأولى عرض كوارث متتالية من حوادث تحطم الطائرات، وحالات التسمم، وإطلاق النار في مواقف السيارات، والمذابح بجانب المسبح و أكشن وإثارة. ولكن قبل مشاهدته عليك أولاً رؤية ما إذا كان يناسبك ويناسب ذوقك أم لا فهو يحتوي كلياً على مشاهد عنيفة، بما في ذلك مشهد وحشي حيث يتم قطع حلق رجل، وطعن في السجن، ورجل يُحرق حياً، وبعض المشاهد الأخرى، وبطبيعة الحال هناك الكثير ممن لا يناسبه هذا سواء سناً أو لأنه لا يطيق الدم فأنصح بعدم مشاهدته لهذه الفئة، أما إذا كنت من محبي هذا النوع فعليك بالتأكيد مشاهدته فهو ممتع جداً.

          اهتمام المسلسل بأقل التفاصيل وأدقها!

 اندهش الكثير من الناس وكنت أنا أولهم عن دقة هذا المسلسل العلمية المتوفرة فيه، فكان الجميع حقاً في حالة ذهول، حيث قليلا ما نرى هذا في باقي المسلسلات؛ واتضح أنه تم الاستعانة ب دونا نيلسون وهي بروفيسورة كمياء عضوية والتي تعمل في جامعة أوكلاهوما لتوفير حوار مناسب وكتابة المعادلات التي تم استخدامها فيما بعد كدعائم رئيسية للمسلسل. 

 نجاح هذا المسلسل الباهر!!

احتل المرتبة ال 13 في قائمة أفضل 101 مسلسل في التاريخ التي اختارتها نقابة الكتاب الأمريكية، ولقبته موسوعة غينيس للارقام القياسية بالمسلسل الأعلى تقييماً في التاريخ.

واعتبر الموسم الخامس من المسلسل هو الأعلى تصنيفاً على الإطلاق على موقع ميناكيتيريك.

كما ترشح المسلسل ل 262 جائزة وفاز ب110  جائزة منهم ومن أهمهم : 

● 16 جائزة ايمي من أصل 56 ترشيح

● جائزتين جولدن جلوب من أصل 7 ترشيحات 

● 8 جائزة استالايت من أصل 15 ترشيح ، والمزيد.....

وتم إدراج المسلسل خمس مرات في قائمة معهد الفيلم الأمريكي السنوية لأفضل10مسلسلات تليفزيونية.

 هل حقاً من أجل المال يمكن هذا التحول الشاسع من قمة العلم إلى زعامة منظمات اجرامية؟ هل برأيكم يستحق المال كل ذلك؟

أخبروني اذا كان قد أعجبكم المسلسل أم لا؟ ولا تنسو ترشيح أفضل المسلسلات التي شاهدتوها.