لا يوجد محب للفـلك ، ولا يعرف ( سديم رأس الحصـان ) ..

سديم مظلم ضخـم ، يبعد عن الأرض حوالي 1500 سنة ضوئية ، مكوّن من غبار كوني ، يظهــر بشكــل مذهل على شكـل رأس حصـان عمـلاق يخـرج من بين وهج أحمـر متألق مهيب ..

صحيح أن السديم تم اكتشافه بالتليسكوبات الأرضية المتواضعة في أواخر القرن التاسع عشر ، ولكن بتقدم التليسكوبات في القرن العشرين ، وإطلاق ( هابل ) في العام 1990 ، وجدنا أن حقيقة هذا السديم أروع بكثيـر مما رصدته التليسكوبات الصغيرة سابقاً ..

يقع في كوكبة الجبّـار ( أورايون ) .. لا يمكن إلتقاطه بالعين المجرّدة ، وضخم لدرجة أنه يتسع لـ 3 سنوات ضوئية ( أي تحتاج أن تسير بداخلة بسرعة الضوء لمدة 3 سنوات لتخـرج منه ! )

حاز سديم رأس الحصـان لقب ( أهم الاجرام السماوية ) في استفتــاء أجرته وكالة ناسا في العام 2001 ، احتفالاً بمرور 11 عام على إطلاق هابل .. ونال - من بين أجسام أخرى تم رصدها - معظم التصويتـات من الجمهور ..

بصراحة ، شخصياً لا أمـلّ من مشـاهدة هذا الجرم السماوي الضخم ، وأعتبره مزيج من إبداع وغموض وعظمة .. صحيح انه لا يقـل عظمة عن سُــدم أخرى سأشاركها في هذا المجتمع تباعاً ، إلا أنه يظـل الأبرز والأشهر والأهم من كافة التكوينات الفضـائية التي رصدها الإنسـان على الإطلاق ..

يمكنك البحث عن مزيد من الصور عنه في جوجل ، سواءً بشكـل مقرّب أو بلقطات أخرى .. ستستمر في الإنبهار :)