لا يزال الهدف النبيل للفريق المتمثل في "انبعاث الماء" بعيدًا عن الواقع، لكن العلماء يقولون إن التقدم في فهم الخلايا يمكن أن يساعد في الحفاظ على الأفيال

حقق علماء من إحدى الشركات التي تحاول "إحياء" الماموث الصوفي إنجازًا رئيسيًا في عملهم - فللمرة الأولى، تمكنوا من تحويل خلايا الفيل الآسيوي إلى خلايا جذعية، والتي يمكن أن تتطور إلى أي نوع من الأنسجة.

يمكن أن تلعب الخلايا دورًا في الجهود المبذولة للحفاظ على الأنواع المهددة وإعادة الأنواع الأخرى من الانقراض، حسبما كتب الباحثون في ورقة بحثية نُشرت على خادم ما قبل الطباعة bioRxiv يوم الأربعاء. لم تتم مراجعة البحث بعد من قبل النظراء.

تقول شركة Colossal Biosciences إنها تحاول "القضاء على انقراض" الماموث الصوفي، وبهذا يعني أن علمائها يهدفون إلى هندسة فيل مقاوم للبرد وراثيًا يحمل السمات البيولوجية للماموث. هدفهم، جزئيًا، هو الحفاظ على النظم البيئية في القطب الشمالي التي تجول فيها العمالقة ذات يوم.

تقول إريونا هيسولي، المؤلفة المشاركة في الدراسة ورئيسة قسم العلوم البيولوجية في Colossal، لـ Sascha Pare من Live Science: "تمثل هذه الخلايا بالتأكيد فائدة كبيرة لعملنا في مجال مكافحة الانقراض".

يقول المؤلف المشارك في الدراسة جورج تشيرش، المؤسس المشارك لـ Colossal وعالم الوراثة في جامعة هارفارد، لصحيفة واشنطن بوست دينو جراندوني: "ربما يكون هذا هو الشيء الأكثر أهمية حتى الآن في المشروع". "هناك العديد من الخطوات في المستقبل."

في النهاية، يريد الباحثون تعديل الحمض النووي للفيل لدمج السمات التي سمحت للماموث بالبقاء على قيد الحياة في البرد، مثل الشعر الأشعث والأنياب المنحنية ورواسب الدهون. بعد ذلك، يخططون لدمج خلية جذعية معدلة في بويضة فيل آسيوي وزرع البويضة في بديل، مما يؤدي إلى تربية فيل يشبه الماموث.

لكن لم يكن لدى الباحثين سوى عدد محدود من خلايا الفيل لدراسة تحرير الجينات، لذلك حاولوا صنع خلاياهم الخاصة، كما كتب كارل زيمر في صحيفة نيويورك تايمز. لا يزال هناك ما بين 30 ألف إلى 50 ألف فيل آسيوي فقط في البرية، مما يوفر وصولاً محدودًا فقط إلى الخلايا الموجودة لاستخدامها، وفقًا لمات رينولدز من Wired.

يمكن نظريًا تحويل الخلايا الجذعية المحفزة المحفزة، أو iPSCs، إلى أي نوع آخر من الخلايا، بما في ذلك الخلايا الجنينية اللازمة لجهود مكافحة الانقراض، وفقًا للدراسة. اشتق الباحثون الخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات في البداية من خلايا الفئران، ومنذ ذلك الحين تم استخلاصها من البشر والأبقار والخنازير والماعز ووحيد القرن والحيوانات الأخرى.

لكن تطوير الخلايا iPSCs للأفيال أثبت أنه أكثر صعوبة. لقد حاولت العديد من فرق الباحثين هذه المهمة وفشلت. لكن فريق Colossal حقق تقدمًا كبيرًا عندما قام بمنع التعبير الجيني المضاد للسرطان لدى الأفيال، كما كتب إوين كالاواي من Nature News. نادرًا ما تصاب الأفيال بالسرطان، وهو أمر غير متوقع بالنسبة لحيوان كبير به هذا العدد الكبير من الخلايا، ويمكن للخلايا الجذعية للأفيال أن تلقي الضوء على سبب حدوث ذلك، كما كتب مؤلفو الدراسة.

يقول تشرش لصحيفة نيويورك تايمز إن الخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات التي صنعها الباحثون "يبدو أنها اجتازت جميع الاختبارات بنجاح كبير".

يقول هيسولي لموقع Live Science: “لا يزال هناك المزيد من التحقق الذي يتعين القيام به، لذلك حتى تقوم بالتجربة، لن تكون متأكدًا أبدًا، ولكننا نعتقد أن إمكانية تعدد القدرات (للتمايز إلى أي نوع من الخلايا) موجودة بالكامل”.

ومع ذلك، يقول سيباستيان ديكي، عالم أحياء الخلايا الجذعية في مركز ماكس ديلبروك في ألمانيا، والذي لم يساهم في النتائج، لمجلة Nature News: "لا تزال هناك خطوات قبل أن نتمكن من تسميتها بالخلايا iPS المناسبة".

وعلى الرغم من هذا التقدم، لا يزال أمام العلماء طريق طويل قبل ولادة أي فيلة شبيهة بالماموث.

يقول ماثيو كوب، عالم الحيوان في جامعة مانشستر في إنجلترا، والذي لم يشارك في البحث، لصحيفة واشنطن بوست إن الباحثين قد لا يتمكنون من إدخال تعديلات جينية ضخمة على خلايا الفيل أو دفع الأجنة إلى النمو.

يقول فنسنت لينش، عالم الأحياء التنموي في جامعة بوفالو والذي لم يساهم في النتائج: "ليس لدي أدنى شك في أنهم مع ما يكفي من الوقت والمال سوف يتغلبون على التحديات التقنية المتمثلة في صنع فيل يشبه الماموث الصوفي".

لكن المخلوقات التي يريد الباحثون إحيائها هي أكثر من مجرد خيوط من الحمض النووي، فهي تمتلك أيضًا سلوكيات محددة من المرجح أن نتعلمها. تقول هيذر براوننج، الفيلسوفة التي تدرس رعاية الحيوان في جامعة ساوثامبتون في إنجلترا والتي لم تشارك في البحث، لصحيفة واشنطن بوست: "ليس لديهم كبار السن لتربيتهم وتعليمهم". لن يكون لدى الحيوانات "أي وسيلة لتعلم كيف تصبح ماموثًا".

يقول لينش لصحيفة نيويورك تايمز: "نحن لا نعرف شيئًا تقريبًا عن علم الوراثة للسلوك المعقد". "هل سينتهي بنا الأمر إذًا بفيل آسيوي مشعر لا يعرف كيف يعيش في القطب الشمالي؟"