(عالم مصري) - (يضغط الزمن) ويخزن المعلومات في الضوء


التعليقات

مبارك للعالم المصري محمود جعفر،،

كُنت أتمنى أن يكون الإنجاز للعالم محمود جعفر في بلده في جامعة القاهرة ، عين شمس ، الزقازيق وغيره .

أتسأءل هنا لمِ الجامعات أو المؤسسات في بلادنا العربية تحتضن مثل هؤلاء العلماء الأكفاء وليس جامعة هامبورغ للتكنولوجيا بألمانيا وتوفر لهم أجهزة إلكترونية وما شابه !

صراحةً أنا من الأشخاص المعجبين جداً بعلمائنا المصريين - وأتمنى فعلاً أن ألتقي بأحدهم

بالطبع دولة مصر هي دولة العلماء ، فمن أخرجت أحمد زويل ، و الدكتور مجدى يعقوب والدكتور فاروق الباز

قادرة على إخراج مئات المثقفين والعلماء .

بالطبع الأمر لا يقتصر على دولة مصر ، فهناك علماء أخرون من جميع الدولة العربية يصنعون الإنجازات في كل يوم

دعنا لا ننكر ذلك .

صراحةً أنا من الأشخاص المعجبين جداً بعلمائنا المصريين - وأتمنى فعلاً أن ألتقي بأحدهم

اذاً عليكَ الإلتقاء بي :)

هذا صحيح، فنحن نتكلف بكل مصاريف الأبحاث والدراسات على نفقاتنا الخاصة، والامر يتطلب الكثير ومرهق فعليا، والدولة لا تدعمنا بأي شيء للأسف، حتى أننا ندفع المال للتسجيل بالدراسات العليا، عند البدء كنت متحمسة لتكملة الدكتوراه، وبعد أن انهيت رسالة الماجستير وبفضل الله نشرت أبحاث في مجلات عالمية لها اسمها لكن الجهد المبذول والتكلفة المادية ترهق أي فرد، لذا توقفت لحين تصبح الأمور أفضل.

صراحةً أنا من الأشخاص المعجبين جداً بعلمائنا المصريين - وأتمنى فعلاً أن ألتقي بأحدهم

كان لي الشرف أن يكون مشرفي هو أحد أهم العلماء بالعالم بمجال الكيمياء التحليلية فقد أطلقت جامعة ستانفورد قائمة بأفضل 2% من علماء العالم بحوالي 170 تخصص وكان من بينهم بخلاف أبحاثه التي لا حصر لها.

الجميل أنهم يعملون بجد وبمثابرة عالية وبأقل الإمكانيات والدعم بل يصل الأمر بدعم الأبحاث من نفقاتهم الخاصة.

ربما أن أتيت إلى مصر يوما أعرفك عليه.

وتوفر لهم أجهزة إلكترونية وما شابه !

لأن ذلك يتطلب اموال.

ولماذا يا محمد لا يتم الأموال والتمويل إلى تلك الأشياء المهمة التي نحن نستفيد منا ونفتخر بها أمام العالم

بدلًا من ضخ الأموال في أشياء بلا فائدة ؟

احييك ايها الرائع، مبدع دائما بأسئلتك واطروحاتك..

بالنسبة للفوتونات هي لغز شديد الغموض رغم الكم الهائل من الدراسات التي اقيمت عليها ، العالم الفيزيائي العظيم انشتاين وضع مفهوم جديد لسلوكها ودحض كل الادعاءات التي تقول بأن الفوتونات عبارة عن موجات فقط ، فقد وضح بأنها ازدواجية السلوك (موجة/جسيم) أي ان الفوتونات لها ايضا سلوك الجسيمات مثلها مثل المواد الاخرى:

افترض أينشتاين أن الفوتونات هي جسيمات، وسيل الفوتونات هو موجات، وأن الضوء يملك طبيعة جسيمية، بعد أن اكتشف ظاهرة التأثير الكهروضوئي، إذ تتطاير الإلكترونات من صفيحة معدنية عند تعرضها لحزمة من الضوء، ولو كان الضوء موجةً لما حدث ذلك.

.

بعد أكثر من مئة عام من اكتشاف أينشتاين الطبيعة المزدوجة للضوء، التقط فريق من الفيزيائيين السويسريين في كلية العلوم التطبيقية في لوزان أول صورة لهذا السلوك المزدوج، إذ أجرى الفريق بقيادة فابريزيو كاربون سنة 2015 تجربةً باستخدام ليزر يصدر ضوءًا في أسلاك نانوية صغيرة جدًا، ما يسبب اهتزاز الإلكترونات فيها، فينتقل الضوء على امتداد السلك في اتجاهين متعاكسين، وعنما تلتقي الأمواج المتعاكسة تتشكل موجة جديدة تبدو مستقرةً في مكانها. تصبح الموجة الدائمة مصدر الضوء في التجربة، وتنتشر حول الأسلاك النانوية، ولتصوير موجة الضوء الدائمة، يُطلق شعاع جديد من الإلكترونات، ما يثبت الطبيعة الموجية للضوء.

.

في نظري ان الفوتونات لا يمكن لها ان تكون مادة سائلة لأنها مزدوجة السلوك (موجية / جسيمية) ولو كانت جسيمية فقط لكان ذلك ممكناً.

في الحقيقة بما ان الفوتونات عبارة عن سيل كهرومغناطيسي او أشعة كهرومغناطيسية فلا يمكن لها ان تمتلك صفات المواد السائلة ومن أهمها التشكل حسب الاناء الذي تتواجد فيه، حيث يحدث لها انكسارات تعمل على تشتيت الضوء وانتشارة لأبعد مدى تستطيع الوصول إليه بالاعتماد على كميتها وكثافة حزمة أشعة الفوتونات.

...

هنا اود ان ارشح لك مقالتين رائعتين جداً في وصف الفوتونات

١- ما هو الفوتون ؟

٢- ازدواجية الموجة - الجسيم

...

خالص مودتي واحترامي.

اعتذر منك كثيرا عزيزي على تأخري في الرد عليك لأيام بسبب انشغالي الكبير جدا خلال هذا الاسبوع ، وارجوا منك ان تقبل اعتذاري..

.

سأجيب عن كل الاسئلة الرائعة جدا والتي طرحتها في التعليق السابق في وقت لاحق ، وهي بالطبع اسئلة علمية لها من الفكر الشيء العظيم.

.

سأجيب هنا فقط على اول سؤال مطروح في التعليق السابق وسأترك البقية الى ان اكون متفرغا اكثر ، مع خالص احترامي وتقديري الكبيرين لك...

.

هل الفوتون يملك خاصية النفاذية عبر المواد الصلبة؟

الضوء هو عبارة عن حزمة من الفوتونات وتزداد شدة الضوء بزيادة عدد الفوتونات في الحزمة الشعاعية، هذه النقطة الاولى التي سنبدأ منها الطرح.

في الوسط السائل على سبيل المثال مياه البحر ، عندما تسقط اشعة الشمس فإنه يحدث لمجموعة من الفوتونات انعكاس ، اي ان هذه المجموعة تصطدم بمياة البحر بزاوية تجعلها تنعكس او ترتد، ومجموعة اخرى منها يحدث لها انكسار ، اي انها تصطدم بمياة البحر بزاوية تجعلها تنفذ ولكنها منكسره بزاوية محددة ، والمجموعة الاخيرة تسقط بشكل عمودي وهي الكمية الاقل ، وتستطيع هذه المجموعة الاخيرة النفاذ والسقوط بشكل عمودي بسبب الشبكة البلورية لترابط جزيئات السائل (مياة البحر) حيث ان هذه الشبكة البلورية التي تربط جزيئات السائل ببعضها البعض تكون أقل كثافة وأقل قوة وبالتالي يكون الفراغ بين كل جزئ وآخر أكبر ولهذا هي مادة سائلة.

.

لكن بالنسبة للمواد الصلبة فإنها مختلفة في الترابط الجزيئي للشبكة البلورية ، ولكن بشكل عام تكون المواد الصلبة ترابطها ببعضها اقوى وأكثر كثافة وبنيتها البلورية تحتوي على فراغات بينيه أقل وكلما كانت المادة الصلبة اكثر صلابة وقوة كانت الشبكة البلورية متراصه بشكل اقرب لبعضها البعض واكثر قوة، وهنا يمكن للضوء النفاذ عبر المواد الصلبة حسب الترابط والشبكة البلورية ، فمثلا اذا سلطنا الضوء على ورقة عادية من اوراق الكتب ، بالتأكيد سينفذ جزء منه ، ولكن ان سلطنا الضوء على رقاقة معدنيه او طبق معدني فلا يمكن للضوء ان ينفذ من خلال ذلك ، هنا الفارق بين كلا المادتين الصلبة هي الكثافة وقوة ترابط الجزيئات ببعضها بالاضافة الى رص الشبكة البلورية المكونة لكل مادة صلبة.

.

هذا المجال سيكون له مستقبل كبير جدا في علم النانو ، حيث انه من خلال تقنية النانو سيتمكن الضوء من النفاذ عبر المواد الصلبة مهما كانت كثافتها (ولكن هذا المجال مازال في المهد).

.

هذه الصورة في الاسفل لمثال بسيط يمكن ان يوضح طريقة تراص الشبكة البلورية للمواد:

.

وسأرشح لك هذا المقال الذي يستعرض الفرق بين المواد الصلبة البلورية والمواد الصلبة الغير بلورية والمواد الغير صلبة:

حفظك الله صديقي العزيز..

اشكرك كثيرا ، ولطالما كانت اسئلتك الرائعة محفزة للفكر ، انت شخص رائع جدا.

القوة الكهرومغناطيسية هي المجال الذي يؤثر على الجسيمات ذات الشحنة الكهربائية، مثل الإلكترون (-) والبروتون (+) وجسيمات ألفا والأيونات. وهي القوة التي تربط الإلكترونات في الذرات، كما تربط الذرات في الجزيئات.

وتؤثر القوة الكهرومغناطيسية بواسطة تبادل جسيمات لا كتلة لها تسمى فوتونات وشبه الفوتونات.

"والفوتونات هي نفسها عبارة عن موجات كهرومغناطيسية"

والقوة الكهرومغناطيسية تعمل على تجاذب الجسيمات المشحونة ذات الشحنة المضادة، أي تجاذب الشحنة الموجبة والشحنة السالبة، وتعمل على تنافر الجسيمات التي تحمل نفس النوع من الشحنة.

الموجات الكهرومغناطيسية هي نفسها الاشعاع الكهرومغناطيسي أو تماثلها ، وهي احد اشكال الطاقة ، والاضافة هنا ان الموجات الكهرومغناطيسية هي شكل من اشكال الطاقة تصدره وتمتصه الجسيمات المشحونة، والتي تظهر سلوك مشابه للموجات خلال سفرها في الفضاء او في كل مكان يمكن لها السفر من خلاله.

.

يحمل الإشعاع الكهرومغناطيسي طاقة مستمرة عبر المكان بعيدا عن المصدر، تدعى أحيانًا "طاقة إشعاعية"، ويحمل أيضا زخم حركة وزخم زاوي، ومن الممكن لهذه الطاقة وزخم الحركة والزخم الزاوي أن تنتقل للمادة التي تتفاعل معه.

.

ينتج الإشعاع الكهرومغناطيسي من أشكال أخرى من الطاقة عند تشكله ويتحول إلى أشكال أخرى من الطاقة عند فنائه (أي انه ما بين المرحلتين التشكل والفناء يحمل الاشعاع مقدار من الطاقة حسب شدته).

.

الفوتون هو كم التآثر الكهرومغناطيسي، والوحدة الأساسية أو المكونة لجميع أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي.

.

تصبح الطبيعة الكمية للضوء أكثر وضوحا عند الترددات العالية (فوتون ذو طاقة كبيرة)، ومثل هذه الفوتونات تتصرف مثل الجسيمات بشكل أوضح مما تفعل الفوتونات ذات الترددات المنخفضة.

.

يصنف الإشعاع الكهرومغناطيسي وفقا لتردد موجته، ويتكون الطيف الكهرومغناطسي وفقا لتزايد التردد وتناقص الطول الموجي من الموجات الراديوية، تليها الموجات الصغرية، تليها الأشعة تحت الحمراء، يليها الضوء المرئي، يليه الأشعة فوق البنفسجية، تليها الأشعة السينية، وأخيرا أشعة غاما.

.

تبدي أعين العديد من الكائنات حساسية معينة صغيؤة ومتغيرة نوعا ما لترددات الإشعاع الكهرومغناطيسي تدعى الطيف المرئي (أي ان هذا النوع من الطيف مرئي لهذا النوع من الكائنات).

.

بالنسبة للقوة هي صحيح مجهولة الهوية والكيان ولكن هذا المصطلح تم اعتمادة وفقا للتأثيرات التي تحدث نتيجة فعل ما ، على سبيل المثال عند ازاحة كتلة معينة فإن الازاحة تلك تحتاج الى قوة معينة مناسبة لتلك الكتلة ، وبما ان التأثير قد وقع وهو الازاحة فإن العلماء استدلوا على وجود قوة قامت بذلك الفعل ، وهكذا بالنسبة لجميع القوى.

.

وهنا فإن العلماء استدلوا على القوة الكهرومغناطيسية بناء على تأثيراتها ، ومقدار الطاقة التي بإمكانها توليدها ومن ثم تحويلها الى شكل آخر من أشكال الطاقة.

.

المثال البسيط على الاستدلال من وجود القوة هو عراك بين شخصين دون استخدام أي ادوات خارجية، فقط بالاعتماد على الجسم، ادى الى اصابة احدهما اصابات بليغة بينما لم يحمل الآخر اي اصابات تذكر ، هنا سنتوصل الى ان الذي لم يحمل اي اصابات كان يمتلك قوة أكبر قادرة على احداث تغيير ملاحظ في النظام.

.

ان الإشعاع الكهرمغناطيسي هو انتشار الموجات الكهرومغناطيسية بمكوناتها الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء.

.

كما تقوم الموجات الكهرومغناطيسية بنقل الطاقة من خلال انتشارها في الفراغ أو في المواد الشفافة مثل الزجاج، وتختلف الموجات الكهرومغناطيسية تماما عن موجات الصوت، فموجات الصوت تعتبر موجات ميكانيكية تحتاج إلى وسط مادي للانتشار فيه مثل الهواء والماء والمعادن وغيرها.

أما الموجات الكهرومغناطيسية مثل الضوء فهي لا تحتاج لوسط مادي لتنتقل فيه، فأشعة الشمس على سبيل المثال تصلنا بعد انتشارها الفراغ وكما يصلنا ضوء النجوم البعيدة.

.

اخيرا بعد أن توصل الانسان لتوليد الموجات الكهرومغناطيسية سخرها للكثير من استخدامات التكنولوجية مثل: الراديو، والتلفزيون، والرادار، والهاتف المحمول وغيرها، كذلك بالنسبة لتكنولوجيا الاتصال بين الأرض ورواد الفضاء، والمركبات الفضائية المتحركة التي يرسلها الإنسان إلى كواكب المجموعه الشمسية، كل هذه الاتصالات تتم بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية.

بالنسبة لتجربة العلماء السويسريين فقد تم نشر البحث في واحدة من اكثر النشرات العلمية قوة ، ونظرا لضيق الوقت نوعا ما خلال هذه الفترة بسبب تكثيف الدروس لطلابي لإنهاء الترم الاول من العام الجامعي وكذلك وضع الامتحانات ، لذلك سأقدم لك هذا الرابط مباشر لتحميل البحث الدراسة بشكل ملف pdf حيث تم توضيح الخطوات المتبعة وما هي النتائج وكذلك الصور التوضيحية والبيانية.

وهذا الرابط الاخر لنفس البحث ولكن مترجم الى اللغة العربية (وليست لغة عربية جيده وانما ترجمة جوجل):

واعتذر جدا منك، سأكون اكثر تفرغا ان شاء الله خلال الفترة القادمة، وانا من المحبين جدا لطرحك واسئلتك ولنقاشاتك الرائعة..

هل من الممكن أن يتم إزاحة السلوك الموجي عن الفوتون؟ أي - هل توجد طريقة لذلك؟

بالنسبة للسلوك الموجي للفوتون فهي صفة ملازمة له وهي جزء اساسي من وجودة فلا يمكن ازاحتها او اهمالها ، وهذه هي الصفة التي تميز الفوتون عن اي شيء اخر في كونه ذو سلوك ازدواجي (موجي-جسيمي).

دعوة كافة العلماء للنظر من جديد

لقد دعانا الله تعالي في منهجه القرآن الكريم الشامل للحياة في كل شيء للتفكير في هذا الكون البديع لنتعلم كيف بدأ الله الخلق ففي سورة الرعد يقول الله تعالي (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ) وفي سورة فاطر يقول الله (أَلَمْ تَرَ أن اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السّمَاءِ ماءً فَأَخْرَجنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْـتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) ومن هنا نحن ندعو جميع العلماء كل فيما يخصه وأخص بالذكر كل ما لا يرون هذا الدين هو أساس كافة العلوم وأناشد بالأخص علماء الإحصاء بعد جهدهم الطويل من الأبحاث التطبيقية في الحياة أن يبرهنوا للناس كافة ولذويهم من العلماء لماذا كل هؤلاء الناس اليوم لم يستنكروا على أحد علماء الأحياء والفيزياء تغيير نظام حياتهم وتطويرها بالعلم عندما يحاول مثلا أحد علماء الفيزياء بالعلم تحويل الشفرات الرياضية للمعادلات الرقمية المعروفة الصامتة والجامدة إلى خلق برامج تطبيقية حية تؤثر في حياتنا كما نري تأثيرا مباشرا وينتفع منها القاصي والداني في الحياة ببساطة دون أن يقولوا عن ذلك أنه شيء من السحر والدجل والاطلاع على الغيب وفي ذات الوقت يستنكر كل الناس على عالم الدين حينما يحاول أيضا بالعلم تحويل مادة الإحصاء نفس ذات الشفرات الرقمية المعروفة الصامتة والجامدة إلى برامج تطبيقية حية تؤثر في حياتنا كذلك تأثيرا مباشرا ونراها بأعيننا واقعا حيا ولكن الجميع هاهنا يقولون عن ذلك هذا سحر مبين رغم أن الميزان هو نفس الميزان لا يتغير بل إن الدين يجعله أكثر دقة وجمالا وتجد معظم العلماء إلا ما رحم ربي يتقولون في الدين بلا أساس علمي وقد جعله الله هو الميزان العلمي الحقيقي للحياة وتطويرها إلي أن تقوم الساعة


العلوم

مجتمع لنشر ومناقشة الأخبار والمواضيع العلمية. اطلع على الشروط من هذا الرابط =>

66 ألف متابع