Ms Chemi Technical @chemitechnical

مدونة عربية علمية كيميائية، تهتم بنشر كل ما يتعلق بالكيمياء والتكنولوجيا الكيميائية (مشاريع صغيرة، محاضرات، مقالات كيميائية) لتسهيل الحصول على المعلومات الصحيحة الموثوقة.

نقاط السمعة 75
تاريخ التسجيل 06/12/2019

ماهي سرعة التفاعل الكيميائي - Reaction rate

تعريف سرعة التفاعل الكيميائي:

نصف القطر الذري atomic radius

مقدمة عن نصف قطر الذرة:

التهجين الكيميائي لجزئ كلوريد البيريليوم BeCl2

مقدمة عن مركب كلوريد البيريليوم BeCl2 :

نظائر العناصر الكيميائية

ما المقصود بالنظائر؟

أنواع الوقود النووي Types of Nuclear fuel

مقدمة عن الوقود النووي:

مركب الفورمالين CH2O خصائصة العلمية واستخداماته

مقدمة:

النشاط الاشعاعي Radioactivity

ماهو النشاط الاشعاعي:

ماهو الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ؟

مقدمة:

طريقة صنع صابون الخيار لحب الشباب في المنزل

مقدمة:

إن صناعة الصابون في المنزل يعتبر أمر سهل من الناحية الاقتصاديه ويعطي الراغب في صناعته الرغبة في الابداع، حيث يشعر الشخص بأنه يصنع منتج بشكل متكامل فيه الفائدة له إذا كان الانتاج شخصي وفيه الربح المادي اذا كان الغرض تجاري، فسواء كان الراغب في الانتاج يبحث عن منتج بديل طبيعي عن الصابون التجاري أو انه يحب الصناعة اليدوية ويجد متعة في تجربة الأشياء الجديدة، سيجد في كلا الحالتين أن صناعة الصابون أمر ممكن وممتع وغير معقد على الاطلاق.

ومن اجل ذلك اعددنا لكم هذه المقالة عن كيفية صنع صابون الخيار في المنزل والذي له فوائد كثيره جداً لجمال البشرة وتفتيحها ونظارتها كما ان ابرز فوائدة تكمن في انه علاج فعال لحب الشباب.

طريقة عمل صابون الكركم لتبييض البشرة وإزالة التجاعيد

مقدمة :

يعتبر صابون الكركم من منتجات التجميل عالية الفعالية والجودة حيث ان صابون الكركم يستطيع احداث العديد من التغيرات الجميلة والمرغوبة على البشرة، فبفضل تركيبتها الكيميائية المميزة تعمل بفعالية كييرة على تصفية البشرة من الشوائب الغير مرغوب وجودها على البشرة واعطائها النظارة المحبوبة، بالاضافة الى ان لها القدرة على توحيد لونها وازالة اي آثار للبقع الحمراء والحبوب الداكنة وهذا ما يسعى الى تحقيقه الكثيرون، كما توجد لهذه الصابونة العديد من الفوائد لمن يستخدمها ومن ضمن هذه الفوائد انها تعمل على تبييض الوجه ومكافحة البكتيريا المتراكمة عليه لضمان تخفيض نسبة الاصابة بحب الشباب والطفح الجلدي، تعمل صابونة الكركم ايضا على منح البشرة رطوبة للحد من جفافها بالاضافة الى منع نمو شعر الوجه الغير مرغوب فيه لدى السيدات، علاوةً على ذلك هناك العديد من الفوائد الاخرى والتي يبحث عنها الرجال والنساء بشكل عام، ولأهمية هذا المنتج فإننا اعددنا هذه المقالة لتوضيح كيفية صنعها في المنزل بتكاليف أقل وجودة اعلى دون الحاجه الى المتطلبات والادوات الصناعية التي يصعب الحصول عليها.

المواد اللازمة لعمل صابون الكركم:

  1. صابون مبشور بوزن 100 جرام تقريباً ومن الممكن بشر اي نوع من الصوابين الصلبة التي تفضلونها ولكن ارى انه من الافضل استخدام صابون مصنوع من زيت الزيتون.

  2. حزمة من البقدونس مع مراعاة ان يكون البقدونس طازجاً.

  3. كمية ملعقة كبيرة جلسرين سائل.

  4. كمية ملقعة كبيرة زيت اللوز.

  5. كمية ملعقة كبيرة ماء الورد.

  6. كمية 3 ملاعق كبيرة كركم، مع ملاحظة ان الكركم المطلوب هو الذي يتم استخدامه للجسم وليس الذي يستخدم في الطهي.

طريقة عمل صابون الكركم:

  1. بدايةً نحضر وعاء يتحمل الحرارة ثم نضيف اليه 3 أكواب من الماء النقي ووضع هذا الوعاء - المحتوي على الماء - على النار، بعد ذلك نضع حزمة من البقدونس الطازج داخل الوعاء ونقوم بإغلاقه وتركه حتى تصبح الكمية التي في الوعاء تقريبا مقدار كوب واحد من ذلك الخليط، فنخرج تلك الكمية السائلة الى داخل كوب ونتركه جانبا دون الحاجه الى البقايا التي في الوعاء أي الشوائب.

  2. بعد ذلك نغسل الوعاء المستخدم ونضعه على نار هادئه ثم نضيف الكوب من الخليط الذي تركناه جانباً الى الوعاء وكذلك الكمية المبشورة من الصابون، نبدأ بتقليب الخليط بإستخدام ملعقة خشبية او زجاجية كونهما لا يتفاعلان مع الخليط، ونستمر في التقليب حتى يذوب الصابون المبشور تماما ويمتزج في الخليط.

  3. بعد ان يمتزج الصابون المبشور مع المكونات الاخرى ويصبح خليطاً واحداً نقوم بإضافة الكمية المحددة من الجلسرين السائل وكذلك زيت اللوز ونقلب الخليط، واثناء التقليب نضيف الكميات المحدده من الكركم وماء الورد ونستمر بالتقليب حتى يصبح الخليط اكثر تماسكاً ولزوجه ثم نغلق النار وننتظر حوالي ثلاثة دقائق لتنخفص حرارة الخليط ثم بعد ذلك نصب الخليط في قالب معدني او بلاستيكي مع مراعاة انه في حالة تم استخدام قالب بلاستيكي يجب الانتظار قبل صب الخليط اليه حتى تنخفض الحرارة بشكل جيد ولكن لا تترك الخليط في الوعاء حتى يبرد تماما ويجف فيلتصق بالاناء، وفي حالة تم استخدام قالب معدني يراعى اختيار قالب مناسب من حيث حجمه.

  4. بعد التفرغ من الخطوة السابقة يتم ترك القالب في مكان يتوفر فيه هواء متجدد حتى يجف الخليط ويصبح صلب، بعد ذلك يمكنك اخراج الصابون من القالب ووضعه في العبوات المناسبه واستخدامه والحصول على كامل فوائدة والاستمتاع بها.

كيف يمكن الاستفادة من صابون الكركم تجارياً؟

بدايةً يجب صنعه وتجربته بشكل شخصي لما فيه من فوائد كبيرة وتحقيق كامل الاستفادة منه ثم مشاركة الاخرين من حولك وتعريفهم بما لهذا الصابون من فوائد عديدة، ثم البدء بصنع كميات اكبر منه وتعبئتها في علب كرتونية صغيرة ومناسبة او في اكياس بلاستيكية شفافة من اجل تسويقها وعرضها على محلات منتجات العناية بالبشرة وكذلك الصدليات ومحلات التجميل وغير ذلك من المتاجر التي يمكن لك العرض عليه وبيعه، كما بالامكان الترويج لمنتجك إلكترونيا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات والمواقع التي تهتم بوصفات العناية والتجميل لكسب اكبر قدر من المهتمين والمشتريين، ويجب التركيز عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج على المجموعات التي فيها اعضاء من نفس المنطقة او البلد او في المواقع التي يمكن للمهتمين الحصول عليه بسهوله.

........

التهجين الكيميائي لخامس كلوريد الفوسفور PCl5

مقدمة تعريفية عن خماسي كلوريد الفوسفور:

لماذا اليود يغير لون النشأ الى الأزرق

اختبار اليود:

حامض الكبريتيك H2SO4 أهميته واستخداماته وطرق تحضيرة

مقدمة تعريفية:

التهجين الكيميائي من نوع sp3d

تهجين "sp3d"

التهجين الكيميائي من نوع sp2

ماهو التهجين في الكيمياء؟ وماهي الفكرة التي يعتمد عليها التهجين الكيميائي؟