بعد انتهاء الثانوية العامة يسارع كثير من الطلاب للبحث عن منح دراسية بالخارج تسمح لهم بدراسة المجال الذي حلموا بدراسته كون مجموعهم لم يوفقهم لذلك، لذا إليك قائمة سريعة بأهم المنح المتاحة مجانا للثانوية العامة.

.

1- منحة تركيا.

تُعد من أشهر وأهم المنح التي تقدم للطلاب العرب كل عام ويتم فتح باب القبول لها في شهر مارس.

المنحة مجانية تماما ويتم التقديم لها أونلاين وتشترط الحصول على مجموع 70% كحد أدنى في الثانوية العامة و90% كحد أدنى للكليات الطبية(طب وصيدلة وأسنان). النتائج يتم إعلانها في شهر يوليو والسفر لتركيا يتم في شهر سبتمبر والسكن والدراسة وتذاكر الطيران كل هذا مجانا وتابعا للمنحة.

أمامك فرصة ذهبية من الآن لتحضير كافة الأوراق وتجهيز أي شهادات تقدير حصلت عليها أو أي أدوار مجتمعية ساهمت بها مثل الاشتراك في جمعية خيرية ونحو هذا من أدوار الريادة في المجتمع إذ تُزيد هذه الأوراق من فرصة نجاحك وحصولك على المنحة.

التسجيل من خلال الموقع التالي:

http://www.trscholarships.org

ملحوظة: لا يتم فتح باب التسجيل إلا في شهر مارس من كل عام.

.

2- منحة كوريا.

من المنح الرائدة أيضا في جميع التخصصات ومقدمة من الحكومة الكورية، تشترط المنحة 80% كحد أدنى في الثانوية العامة والحصول على شهادة الأيلتس في اللغة الإنجليزية، ويتم فتح باب القبول لها في شهر أبريل من كل عام.

المنحة مجانية تماما وتشمل تذاكر السفر والإقامة والدراسة بالإضافة إلى سنة لتعلم اللغة الكورية.

التقديم من هنا:

وهذا فيديو توضيحي للخطوات التي تقوم بها من أجل الحصول على المنحة: ttps://goo.gl/hXkj5F

.

3- منحة اليابان.

تقدم الجامعات اليابانية العديد من المنح الدراسية المتميزة لطلاب الثانوية العامة، لكن يشترط معرفة أولية باللغة اليابانية لذا يدرسها الطالب لمدة تتراوح من 6_24 شهرا في البداية بعد وصوله لليابان.

الزميل محمد عطية طالب الدكتوراة بجامعة طوكيو للتكنولوجيا أعد تقريرا رائعا يمشي معك خطوة بخطوة حتى تصل إلى كوكب اليابان.

من هنا:

.

أخيرا: هناك عشرات الآلاف من الطلاب الذين يسافرون كل عام من بلدانهم الأم ويحصلون على منحة دراسية في جامعات متقدمة، الأمر ليس مستحيلا، لو قرأت المقال ثم توقفت لعجزك عن تعلم اللغة الكورية أو اليابانية أو لظنك أنك لن تقبل فهذا يأس وضعف ينبغي التخلص منه فورا. اشرع من الآن في تجهيز أوراقك وقدم لتلك المنح ومن المحتمل للغاية أن تكون أنت العام القادم في نفس مكان محمد عطية الطالب المصري الذي يدرس الدكتوراة الآن بجامعة طوكيو.