الجائع عندما تضع له أكثر من 10 انواع من الأطباق (ربما) سينسى جوعة ويقضي وقتة في اختيار الطبق المناسب ولايعلم بأنه غايتة اولآ واخرآ هو لأشباع معدته وبعد ان يشبع لو وضعت له 100 طبق لم يلقي لها أهمية بقدر أهميتة الأولى .

برأيي المتواضع والقابل للنقد ان المبرمج المبتدأ هو نفس الشيء لا يعرف بأن البرمجة هي مجرد أداة ليست أكثر ولا أقل وليس لها أهمية بقدر أهمية هدفه من أختيار لغة البرمجة فيسمع من هنا وهناك بان اللغة الفلانية هي افضل من اللغة الفلانية او اسرع من اللغة الفلانية ألخ ... فيقع في متاهة ليس لها أول ولا آخر ويضيع وقته وربما تتدمر حالتة النفسية .

وهنا سأضع السكة المناسبة حسب وجهة نظري بأذن الله لكل شخص يريد أختيار لغتة المفضلة فيجب ان نركز على بعض الأمور المهمة قبل الدخول في هذا المجال الرائع :


المرحلة الأولى : اسأل نفسك .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هنا يجب ان تسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة قبل دخولك المجال وهي :-

1- لماذا تريد ان تكون مبرمجآ ؟

2- ماهو الهدف الذي تسعى أليه من خلال تعلمك للبرمجة ؟

3- هل تحب قرائة الكود وتحل مشكلة معينة ؟

4- اذا كانت هناك مهنة تديرآ لك دخلآ اكثر من المبرمج هل ستتخلى عن البرمجة ام انك ستستمر في تعلمها ؟؟ ( هذا سؤال جدآ مهم طرحه عليه أحد المبرمجين لأختبار انك فعلآ تريد ان تتعلم البرمجة ام لا ) .

هذه الاسئلة الأساسية التي يجب ان يطرحها على نفسه كل شخص يريد ان يكون مبرمج و ضروري ان يكون صادقآ في الأجابة عليها وبدون أي مجاملة .. آمل ان تكون اجاباتك واضحة .


المرحلة الثانية : حدد أختصاصك .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجالات البرمجة كثيرة ومتشعبة فيجب ان تحدد احد الأختصاصات المذكورة في النقاط التالية وهي :-

1- هل انت مهتم ببناء المواقع الألكتروني ؟

2- هل انت مهتم بتطبيقات الموبايل ؟

3- هل انت مهتم بتطبيقات سطح المكتب ؟

بعد أختيارك للتخصص الذي يتناغم ويتساجم معك ولديك شغفآ به بعدها سيتسنى لك أختيار لغتك البرمجية المفضلة .


المرحلة الثالثة : لغتك البرمجية المفضلة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلنا نعرف ان لغات البرمجة في تطور مستمر بل ووصلت لمرحلة لم نظن انها يومآ ستصل لهذا المقدار من التقدم وبالأضافة لذلك هناك الكثير من لغات البرمجة التي أثبتت وفرضت نفسها بقوة في عالم التكنولوجيا ولكن السؤال هو ؟؟ ماهي أفضل لغة برمجية !!

الجواب باختصار يا عزيزي افضل لغة برمجية في العالم هي كالآتي :-

1- لغة الأسمبلي

2- لغة C و C++

نعم انا أعني ما اقوله فحضرتك تريد ان تتعلم افضل لغة في العالم فتفضل وتعلم هذه اللغات التي ستأكل عمرك ... لايوجد مجنون في العالم يريد ان يتعلم هذه اللغات من أجل ان يبني موقعآ او تطبيق موبايل الا اذا كان يريد ان يبني نظام تشغيل مثل لينكس او ويندوز او بعض الأمور المتعلقة بنواة الجذر ويجب ان اعترف بأن بداية البرمجة الصحيحة هي تعلم اساسيات ال C++ فقط فهي تعتبر المدخل الرئيسي للبرمجة لان كل لغات البرمجة معتمده على الاساسيات.

ونستنتج من ذلك ان السؤال الصحيح هو : ماهي افضل لغة تناسبني !! هنا ارفع لك القبعة لأنك فهمت كيف تسير الأمور .

اللغة التي تناسبك ياصديقي المبرمج هي المذكورة في النقاط التالية :-

1- التي تتوفر فيها المصادر والدروس .

2- التي بأمكانك قراءة الأكواد الخاصة بها بكل سهولة ومفهومه بالنسبة لك .

3- التي بأمكانها ان تلبي كل طلباتك في أنجاز مشروعك .

4- التي تزيد من أنتاجيتك .

يجب ان تتوفر بها كافة النقاط أعلاه وطبعآ بعدما تحدد هدفك وأختصاصك .


أمورآ ثانوية يجب على كل مبرمج جديدآ في هذا المجال ان يفهمها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يجب ان تعلم يا صديقي بأن كل المبرمجين الناجحين في العالم والذين لهم بصمتهم في عالم البرمجة هم الذين تعلمو البرمجة عن شغف مثل بيل غيتس قبل أيام قرأت مقالة عنه حيث في ايام العطله كانو الناس يخرجون للتنزه وتغيير الجو بينما هو يقضي اوقاته في البرمجة ^_^ انه ليس مرضآ وانما هو الشغف يا صديقي وسأعطيك دليلآ على ذلك :-

لغة الروبي التي اشتهرت في السنوات الأخيرة وسبب شهرتها هو انشاء موقع تويتر بواسطه اطار العمل الخاص بها روبي اون ريلز وطبعآ حسب أطلاعي للأخبار والمعلومات بأن كل المبرمجين في العالم متفقين بأن سبب شهرة روبي هو موقع تويتر ولكن سبب نجاحها وشعبيتها هو ان اطار روبي اون ريلز متاحآ للجميع ولولا هذا الاطار لم يكن هناك من يستخدم هذه اللغة !!

فالسؤال هو ؟؟

ماهو السبب الرئيسي الذي دفع مبرمجآ معينآ بأنشاء أطار عمل خاص للغة ليست مشهورة مقارنة في باقي اللغات وليس لها دعمآ عالمي مقارنة بباقي اللغات وبالأضافة لذلك هناك كثير من لغات البرمجة تغنية عن هذه اللغه !! .. لايوجد تفسير لذلك غير انه الشغف وحب البرمجة .. ومن وجهة نظري المتواضعة والقابلة للخطأ ان أغلب الذين يبرمجون من أجل الأموال هؤلاء غير مؤهلين بل غير مرحب بهم في الشركات العملاقة مثل جوجل وفيس بوك ويوتيوب وغيرهم وحتى ان توضفو فهم عاجلآ ام آجلآ سيتم استبدالهم بمبرمجين آخرين .

الى هنا يا اصدقائي ننتهي من هذا المقال واتمنى تكونو قد أستفدتم .. اي سؤال واستفسار انا حاضر .

تحياتي


ملاحظة :- الكلام المذكور هو مبني على وجهة نظري الشخصية وأرحب بكافة الأراء والانتقادات الكريمة فأذا كان هناك خطئآ او سهوآ سأكون سعيدآ اذا نبهتني عليه ولك جزيل الشكر .