مشكلتي في تعلم البرمجة


التعليقات

14
#عذرا ان كان كلامي قاسي و لكن اقول ما اقوله لكي لا تضيع وقت.

انت لا تحب البرمجة، انت تحب فكرة كونك مبرمج، و هذين شيئين مختلفين

البرمجة ليست للجميع، و التفوق بها شيء ليس كل الناس تستطيع فعله، اذا انت تواجه صعوبة في html التي هي اصلا ليست لغة برمجية، فكيف ستستطيع ان تتعامل مع البرمجة الحقيقية ؟

جودتك في استخدام الحاسوب لا تعني انك ستكون جيد في البرمجة، مثلما كونك سائق جيد لا يعني انك تعرف كيف ان تصنع محرك سيارة.

انت هدفك في البرمجة ان تكون "هكر" و الصورة للهكرز التي تراها على الانترنيت خيالية و لا تمد للحقيقة بصلة ابدا، و حتي لو تريد دخول عالم الهكرز فأنت يجب ان تكون قوي جدا في البرمجة و الهندسة الاجتماعية و الشبكات و الكثير من الاشياء و بعد هذا كله ما ستكون النتيجة ؟ هل تريد ان تسرق الاموال من الناس ؟ ام تريد تغلق بعض المواقع لاناس لا تحبهم ؟ ام تريد ان تتفاخر امام اصدقائك بأنك تستطيع اختراق الفيسبوك ببرنامج كي لوجر تافه ؟

المشكلة الاخري انت تناقض نفسك في نفس السطر، انت تقول اريد ان اربح منها المال و بعدها بثلاث كلمات تقول ليس هدفي المال ؟!؟

ركز في دراستك، و اختر شيء يفيدك بدل من هذه الاشياء، لأنك لن تستطيع ان دخول المجال الهكرز، ليس فقط لأنه صعب جدا و متعب و ليس لأنه غير مفيد لمستقبلك و ليس لانه قد يعرضك لمشاكل و الحبس و لكن لان المجال على عكس البرمجة، المجال مغلق، لا احد يعلم اي شيء، و كل الدروس الموجودة هي اشياء تافهة و لا تستطيع استعمالها بالحياة الحقيقية الا في سرقة حساب الفيس من صديقك او DDos لموقع الكتروني.

أحبطه إحباطا مدمرا!

أولا، ما يعاني منه هو المماطلة والتشتت بأشياء أخرى غير تعلم الHTML، لم يقل أنه لا يحبها ولم يقم أحد بإجباره على تعلمها إذن هو يحبها وربما يكتشف أنه موهوب بالبرمجة.

ثانيا، يمكنه أن يصبح هاكر مثل كثيرين غيره، هذا يتطلب تعب ومهارات عدة لكنه ليس بالمستحيل أبدا. وكونه هاكر لا يعني أن يسرق بنوك أو يتفاخر أمام زملائه، بل يمكنه أن يصبح هاكر أخلاقي ويتخصص في أمن المعلومات، وتطلبه البنوك والشركات الضخمة لحماية أنظمتها.

حل مشكلتك هو عندما تفتح كمبيوترك لا تشغل أي تطبيق إلا محرر الأكواد والدورة التي تتابعها. وجرب أيضا تغيير الدورة التي تتابعها، فربما يكون أسلوب المعلم ممل أو تفصيلي جدا. وإن كنت تتعلم عن طريق الفيديو فربما طريقة التعلم هذه لا تناسبك، جرب شراء كتاب عن HTML أو عن طريق W3Schools. وطبق ما تعلمته، المتعة في التطبيق أكثر من المتعة في مشاهدة الدروس.

أنا لم أواجه أي صعوبة في تعلم html بل رأيتها بسيطة جدا كل ما في ألامر أنني أتوقف عن التعلم بعد مدة كما أن المال ليس هو الهدف الرئيسي لتعلم البرمجة كما أنني لاأتعلم لأتباهى قد يكون كلامك صحيح في كل شيء لكن أخر شيء قد أفعله هو التباهى أمام أصدقائي أنا لاأخبرهم أي شيء عني أو عن حياتي

شكرا على ردك

10

تقدم ببطئ

هذا أغلى نصيحة أقدمها لك عن تجربة

لا تتوقع أن تصبح مبرمجا بين ليلة و ضحاها ضع خطة محددة لهدفك تكون بسيطة و قابلة للإنجاز و إتبعها

و إهتم بدراستك البرمجة لن تهرب و لا تستحق أن تضيع دراستك لأجلها


الخطط التالية مجرد مثال

  • خطة سيئة
  1. تعلم بايثون

  2. تعلم روبي

  3. تعلم الشبكات

  • خطة جيدة
  1. تعلم بايثون

  2. إنجاز مشاريع ببياثون

  3. تعلم أشياء متقدمة في بايثون

  4. المشاركة في تطوير مشاريع مفتوحة المصدر

  5. الإنتقال للشبكات


نظم وقتك :

إقرأ كتاب : أدرس بذكاء و ليس بجهد

فيه تقنيات جيدة لتنظيم الوقت

لكي تصبح مبرمج أول شيء يجب أن تكون تحب البرمجة وتحتاج الكثير من الصبر كما أنصخك أن تبدأ بتعلم لغة برمجة سهلة مثل vb.net أو lua

اظن ان البايثون افضل واسهل بكثير ويمكنك ان تفعل بها الكثير من التطبيقات من حيث الويب وسطح المكتب والهاتف

أنا ذكرت اللغات السابقة على سبيل المثال لا الحصر وإلا فتوجد كثير من اللغات السهلة

بالتوفيق أخي الكريم

لن تتعلم البرمجة ابدا اذا لم تدخل في داخلها

السلام عليكم اخي الكريم

قد اوافق الاخ @mustafaihssan

في بعض الامور لاني اعرفها جيدا و تحدث امامي و هي مثلا رسم صورة خيالية عن الهكر و تتخيل لو اصبحت هكر من اقوي الهكرز لكن كما قال الاخ مصطفي هذا وهم كبير صنعته holy wood لاشك ان البرمجة و الاختراق متتع لكن بالصورة التي تتخيلها و هي المغامرات لن تحدث و انا اعلم هذه المشكلة جيدا و مررت بها تعلمت ال html و لكن عندما تتعلم شئ و تطبق عليه ستجد نفسك لا تستطيع تطبيق شئ مفيد كالذي تراه فهذا ابعدني كثيرا عن البرمجة مع اني احبها جدا واكتفيت لسنوات بالتعديل علي السورسات الجاهزة دون علم فقط ابحث كيف اغير ملف الconfig.php و ارفع الموقع و اغير الواجهات بالصور و الالوان و هكذا ثم اخترت المجال الذي اريد ان اصبح فيه و هو برمجة تطبيقات الهواتف فتعلمت الجافا و كنت ايأس لاني عندما اقوم بالتطبيق لا استطيع و ضع ازرار و هكذا لانها java و ليست javafx و اصبح التعليم ممل جدا لاني اطبق علي حدود الدرس فقط حتي اتممت الجافا و تعلمت الخوارزميات و الdata structure و مازلت اتعلمها الي الان و رجعت بالزمن لاري اني تعلمت الكثير جدا و فهمت اشياء كثيرة وهذا اعطاني دفعة جبارة لاقوم بتعلم الاندرويد و اعتذر علي الاطالة و شكرا


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع