أرشيف جميل: هذا الموضوع كتبه organic يوم 7/3/2005 5:08:00 AM على الفريق العربي للبرمجة فكان عليّ مشاركتكم اياه.


هذه بعض من حِكم organic الطريفة للمبرمجين

التراكيب الشرطية

If-Then ، If-Then-Else

في الحياة الفعلية يتخذ كل منا العديد من القرارت بناء على شروط معينة ، فمثلاً يمكنك أن تطلب من إبنك أن ينظف الحديقة الخلفية للمنزل فيقول لك ( لا تقلق يا أبي إذا إنتهت المباراة قبل حلول الظلام فسوف أنظف الحديقة ) أو تقول لأحد أصدقائك المقربين ( إذا أردت ألا تسمن أكثر من هذا فيجب أن تتوقف عن أكل الحلويات الدسمة ) ، إن فيجوال بيسك لا يختلف عنا عندما يتخذ بعض القرارات ، فهو يفحص الشرط الذي تحدده للقرار ثم يستجيب بالصورة الصحيحة .

التكرار

Do Untill

إن تكرار Do Untill يستمر في تنفيذ الأوامر الموجودة داخله حتى يصبح الشرط صحيحاً ، إنه يشبه النصيحة التي يقدمها لك شخص لا ضمير له حين يقول لك ( إستمر في سرقة خزينة النقود حتى يراك صاحب الشركة ) .

لماذا نضيف تلميحاً لبرامجنا ؟

ToolTipText

على الرغم من توحيد واجهة المستخدم في Windows95 , 98 ,NT وإستخدام هذه الواجهة كواجهة قياسية لبرامجك ، فقد يظل كثير من الناس لا يعرفون ما الذي تفعله الكائنات المختلفة في برامجك ، وبدلاً من النقر على هذه الكائنات غير المميزة بشكل عشوائي ( وإحتمال تدمير بياناتهم ) فإن أغلب الناس سيصابون بالشلل ويمتنعون عن إستخدام أجزاء كبيرة من البرنامج على الإطلاق ، ولكي تتغلب على هذا التردد يمكنك أن تعرض تلميحاً سريعاً عندما يضع المستخدم مؤشر الفأرة فوقها ، وهذا التلميح ليس سوى نص بسيط يشرح ما يقوم به كائن معين .

لماذا نعرض الخيارات على المستخدم

في الإمتحانات الدراسية كانت إختبارات الإختيارات المتعددة أسهل من إمتحانات الكتابة ، إذ بإمكانك أن تخمن الإجابات بدلاً من التفكير فيها وتظل تحصل على درجة معقولة ، فالطلبة ليسوا الوحيدين الذين لا يريدون أن يفكروا ، فمعظم المستخدمين كذلك ، فهم يريدون أن يروا إختيارات محددة امامهم وبهذه الطريقة يمكنهم أن يخمنوا ويظلوا يحظون بحياة سعيدة .

لماذا نحدد طول النص ؟

Maxlength

يمكنك أن تمنع المستخدم من كتابة كلمات أو حروف أكثر مما يجب داخل مربع النص ، لعمل ذلك حدد أقصى عدد من الحروف تسمح به داخل المربع ، وبالتالي لن يستطيع الناس كتابة مقالات مطولة تحكي عما فعلوه في الصيف الماضي داخل مربع النص .

أشرطة التمرير

Scroll Bars

لا يمكن تقسيم الإختيارات في الحياة إلى تصنيفات واضحة بحيث تستخدمها مربعات العلامة وأزرار الإختيار والقوائم ، فأحياناً يحتاج المستخدم إلى خيارات تتطلب مجالاً كبيراً من الضبط التدريجي .

فكر في صوت المسجل مثلاً ، إذا كانت الخيارات المتاحة هي ( ضعيف - متوسط - عالي ) فلن تتمكن من ضبط درجة علو الصوت ليوافق ذوقك ، ولهذا تجد معظم أجهزة الصوت تسمح لك بضبط مفتاح أو الضغط على زر يضبط الصوت تدريجياً ، لهذا قم بإستخدام أشرطة التمرير في برامجك على الأقل من أجل المستخدم .

الصور الجميلة والواجهات الهندسية

من الممكن أن توزع العناوين والصور على مختلف نوافذ برامجك ورغم أن الصور تجعل نوافذك جميلة إلا أنها من الممكن أيضاً أن تشكل جزءاً هاماً وفعلياً من البرنامج الذي تكتبه ، فمثلاً يمكن أن تضع صورة على خريطة توضح الطريق لمحطة البنزين وعليها عنوان ( ضع سيارتك بين أيدينا ) ، هذه الصورة يمكن أن تكون جميلة ومفيدة ، كما أن خريطة الطريق التي توضح أماكن الطرق السريعة والشوارع الجانبية الأساسية يمكن أن تكون جزءاً مكملاً وضرورياً ، فإذا إستخدمت العديد من الصور والعناوين في برنامجك فإنه سيكون أسهل في الإستعمال والفهم .

والأشكال الهندسية في فيجوال بيسك ليس لها أية فائدة فعلية سوى أنها تتيح لك أن تزيين واجهة المستخدم بصورة أفضل ، وكلما كان الشيء جميلاً شعر الناس بالألفة معه ، ولعل ذلك يفسر لنا لماذا يمضي الأشخاص ذوي الجاذبية في حياتهم بدون أن يدفعوا ديونهم .