بلنسبة لي كل مبرمج هو مطور, ولكن ليس كل مطور مبرمج, فمثلاً ممكن ان يكون مهندس يقوم بتطوير صاروخ او قمر صناعي,

فنسميه مطور.

لذلك من يبرمج الفريم وورك ومن يستخدمه نطلق عليه مبرمج لان حرفته هي البرمجة, ومطور لانه يقوم بتطوير شيئ ما.

على حسب مهمته فإن شارك في التخطيط سمي مطور

و إذا شارك في كتابة الاكواد سمي مبرمج

و الأغلبية العظمى تجمع بين النوعين

و استعمال فريم ورك ليس من صنعك كاستعمال لغة برمجة ليست من صنعك

هذه في النهاية أدوات

لماذا تجعل مستواك البرمجي متجمد وغير متطور !!

الفريم ورك يوفر لك عناء كتابة دوال واكواد الحماية وخلافها من دوال رفع الصور وغيرها من الدوال والاكواد التي لو عملت عليها لأكتشفت الكثير من الامور التي كنت تجهلها برمجياً

الفريم ورك يصطاد لك ولكن لايعلمك كيف تصطاد

وجود فريم ورك يسهل عليك عملية انشاء المشاريع بسرعه دون دراية كافية بمحتويات الدوال التي تتعامل معها لن يطور مهاراتك في لغة البرمجة بل سيجعلها عقيمة دون اي تطور

لماذا لا تصنع الفريم ورك الخاص بك ومنه تقوم بتطوير وتثقيف نفسك برمجياً

صناعة فريم ورك خاص بك هو اشبه بعمل المشروع كامل حيث لو انك قمت بعمل فريم ورك خاص بك ستجد انك نفذت الكثير من الاسطر البرمجية التي لم تكن على دراية بها في "الفريم ورك"

شخصياً لا انصح بأستخدام الفريم اذا لم يكن لديك من يشارك في بناء المشروع

شخصياً لا انصح بأستخدام الفريم اذا لم يكن لديك من يشارك في بناء المشروع

أختلف معك، لا مشكلة في حالة التعلم ولكن في حالة المشاريع الفعلية فأنا أحب أن أُركز على فكرة المشروع في أقل وقت وبأقل جُهد لما أُضيع وقتي في بناء شيء تم بناءه ان لم أأتي بجديد، كثير من المُبرمجين لديهم الخبرة الكافية لبناء إطار عمل خاص بهم ولكنهم يستخدموا ما تم تطويره لخدمة هذا الغرض من جهة أشخاص أخرين ولديه دعم مُستمر ليتفرغ هو لبرمجة صُلب المشروع.

أعتقد أني اختلف معك كلياً، المبرمج اليوم لديه العديد من المشاريع ليعمل عليها، صناعة كل شيء من الصفر كل مرة مضيعة للوقت! كبداية بالفعل أنصح عدم الاعتماد كلياً على أُطر العمل وهذا فعلاً ما قمت به، لكن بعد ذلك أصبحت استخدم CodeIgniter وهو إطار عمل جعلني أفهم الفكرة الأساسية من MVC.

أما بخصوص لن تُعلمك شيء أو تُطور مهاراتك فهو ما اختلف معك فيه! من كثرة العمل على بيئة CodeIgniter أصبحت استطيع التعامل مع أي مكتبات أخرى متوافقة معها بل وقمت ببناء مكتبات أخرى متوافة مع أطر العمل والتعديل عليها [1]، فهي بالطبع توفر ما تُسمى بـ Helpers وقسم آخر Libraries حتى يقوم المطور ببناء وتطوير مكتباته الخاصة! ويجب أن تفهم بيئة العمل بشكل كامل حتى تدمجها مع بيئة العمل الكلية!

تعاملت مع DataMapper المختصة في التعامل مع قواعد البيانات المتوافقة مع CodeIgniter واستطعت تركيب دوال جديدة والتعديل على الـ Core الخاصة في إطار العمل ككل!

  • [1]: Order By Field in Datamapper ORM with Codeigniter Framework

https://github.com/MohammadAlBanna/datamapper-orderby-field

تفضل هذا المقال سيفيدك :

https://Io.hsoub.com/go/28970

برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

16.1 ألف متابع