كلنا مررنا بمراحل صعبة ومشكلات أثناء تعلم البرمجة قد تؤدي إلى الشعور بالإحباط والفشل والرغبة في ترك المجال، سأعرض لكم بعض المشكلات التي واجهتني خلال تعلمي البرمجة وكيف تغلبت عليها:

  • الإسراع في التعلم: من أكبر الأخطاء هي عدم أخذ وقت كافي لتعلم أساسيات البرمجة بشكل صحيح وهذا سوف يؤدي الى التشتت، فهم الأساسيات بشكل جيد سيسهل على المبرمج التعامل مع أغلب لغات البرمجة بسهولة.
  • تعلم أكثر من لغة برمجية دون إتقان : يسعى الكثير من المبتدئين في البرمجة إلى تعلم أكثر من لغة برمجية من أجل أن يُظهر للآخرين أو يٌذكر في سيرته الذاتية مدى التنوع الرهيب الذي يملكه لكنه لسوء الحظ ليس لديه التعمق الكافي في أي لغة برمجية معينة، هذه الطريقة في التعلم سوف تسبب الكثير من الضياع وعدم فهم البرمجة أو أي لغة برمجية .
  • الملل وفقدان شغف التعلم: البرمجة ممتعة جداً، يكون الملل نتيجة عدم تتبع خطة للتعلم، من الضروري أن ننوع مصادرنا التعليمية ولا نعتمد على مصدر واحد، وأحد المصادر القوية التي اعتمدت عليها كانت أكاديمية حسوب، وموسوعة حسوب.
  • مشاهدة الفيديوهات التعليمية مثل وكأنها مسلسلات وأفلام دون ممارسة وتطبيق ما تعلمته، من الضروري إنشاء مشاريع مختلفة عن الدورة التعليمية ليعزز من فهمنا لجميع المواضيع.
  • البحث عن المكسب المادي في أول يوم بدأت فيه التعلم: يجب أن نتعب ونتعلم وننسى الدخل المادي في بداية حياتنا ونقوم بالتركيز على التعلم فقط وعندما نصل للمستوى المطلوب، المال سوف يبحث عنا، لذلك يجب أن نعط المجال حقه أولاً.

كيف كانت رحلتكم في تعلم البرمجة، وما هي أكثر الصعوبات والمشكلات التي واجهتكم وكيف تغلبتم عليها؟