يعد مجال البرمجة من أكثر المجالات طلباً، وهو مجال متشعب ويشمل تخصصات كثيرة ومسارات برمجية متعددة، لذا يكون من الصعب أن نتمكن من اختيار المسار المناسب دون معرفة بعض المعلومات عنه، وقبل اختيار التخصص يجب أن نسأل أنفسنا هذا السؤال.

ماذا نُريد؟!

يجب علينا في هذه المرحلة أن نقف على احتياجاتتنا، هنالك عدة أسئلة ينبغي علينا الإجابة عليها:

هل نريد أن نحترف برمجة تطبيقات الموبايل؟

هل نريد أن نحترف برمجة تطبيقات سطح المكتب (Desktop)؟

هل نريد أن نحترف تطبيقات الويب؟

بمجرد الإجابة على هذه الأسئلة فسنكون على الطريق الصحيح، والآن لنتحدث قليلاً عن مسارات البرمجة...

المسار الاول: Web Application

في هذا المسار نتعلم عن برمجة المواقع الالكترونية والتي يتم التعامل معها وتصفحها عبر المتصفح مثل موقع فيسبوك أو موقع Upwork، وهذا المسار يتفرع إلى مسارين مهمين ومكملين في عملهما لبعضهما:

مسار Front-End

وهو المسار الذي يهتم بطريقة عرض الموقع والواجهات المستخدمة فيه و تصميم الصفحات، ويتعلم الدارس في هذا المسار عدة لغات مثل لغة HTML و لغة CSS ولغة JavaScript ولغة JQuery.

مسار Back-End

وهو المسار الذي يهتم ببرمجة الموقع والصفحات والأزرار وكيفية عمل الموقع في الخلفية والأوامر التي لا يراها المستخدم وربط الموقع بقاعدة البيانات، ويتعلم الدارس في هذا المسار عدة لغات مثل لغة PHPولغة Python ولغة ASP.Net ولغة Node JS ولغة django.

المسار الثاني: Mobile Application

وفي هذا المسار سنتعلم عن برمجة تطبيقات الهاتف ليتم تنزيلها على متاجر التطبيقات للمستخدمين، و تنقسم برمجة تطبيقات الهاتف إلى ثلاثة مسارات:

مسار Android Application

وهو مسار يهتم ببرمجة التطبيقات بلغة Java ولغة Kotlin، ويستطيع المبرمج في هذا المسار إنتاج تطبيقات لأجهزة الأندرويد.

مسار IOS Application

هو مسار يهتم ببرمجة التطبيقات بلغة Swift، ويستطيع المبرمج في هذا المسار إنتاج تطبيقات تعمل مع الأجهزة بنظام IOS.

مسار Windows Application

مسار يهتم ببرمجة التطبيقات بلغة #C، ويستطيع المبرمج في هذا المسار إنتاج تطبيقات تعمل مع الأجهزة بنظام Windows Phone.

تصلح لغة Flutter لبرمجة تطبيقات موبايل تصلح للعمل على جميع الأجهزة

المسار الثالث: مسار Desktop Application

وفي هذا المسار يتعلم الدارس برمجة تطبيقات تعمل على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة واللوحية والتي تعمل بنظاميWindows و Mac ، ويمكننا هنا أن نقسم المسار لمسارين باعتبار نظام التشغيل المستخدم

مسار Windows Operating System

وفي هذا المسار يتعلم الدارس برمجة تطبيقات تعمل على أجهزة الحاسوب والتي تعمل بنظامWindows ، ويتم برمجتها إما بلغةPython أو لغة C# أو لغة Java FX.

مسار Mac Operating System

بينما يتعلم الدارس في هذا المسار برمجة تطبيقات تعمل على جهزة الحاسوب والتي تعمل بنظام Mac، ويتم برمجة هذه التطبيقات بلغة Swift أو لغة Python.

إذا كنت من الراغبين في تعلم البرمجة، ما هو قرارك بعد قراءة المساهمة أي مسار برمجي ستختار؟ ما هي خططك التي ترغب بإنجازها من خلال تعلم البرمجة؟