أشهر صرخة في عالم السينما

هناك صرخة شهيرة ترددت في أفلام السينما لأكثر من 390 مرة حتى اليوم. سوف تسمع هذه الصرخة حين تسقط شخصية ما من مرتفع، انفجار، حين يتم اطلاق النار عليها، وأنا متأكد أنك سمعت هذه الصرخة أكثر من مرة، ولكنك كنت تتجاهلها ربما ظناً منك أنها صدفة، ولكن بعد قراءة هذه المقالة سوف تصبح أذنك حساسة للصرخة المعروفة بصرخة ويلهيلم (Wilhelm scream).

يقال أن صوت الصرخة كان من أداء المغني الأميركي شيب وولي (Sheb Wooley) وهي جزء من مكتبة صوتيات وارنر بروس (Warner Bros) التي استخدمتها في العديد من أفلامها.

تم تسمية الصرخة بهذا الاسم نسبة إلى شخصية العريف ويلهيلم في فيلم (The Charge at Feather River) الذي صدر في 1953 ولكن فعلياً تم استخدامها لأول في فيلم (Distant Drums) الذي صدر قبله بسنيتن. ففي أحد المشاهد البسيطة يقوم تمساح بسحب أحد الشخصيات بغتة وهو يعبر المستنقع، ممايجعل هذا الشخص يصرخ. كما أن هاذين الفيلمين ليسا الوحيدان الذان يستخدمان هذه الصرخة، فقد استخدمتها بعض أفلام الخمسينات لكنها لم تلقى رواجاً بين مصممي الصوت في ذلك الوقت.

لم تلقى صرخة ويلهيلم رواجاً لدى مصممي الصوتيات إلا بعد سلسلة ستاروارز (Starwars). فبعد اكتشاف بين بورت (Ben Burtt) مصمم الصوت في ستاروارز لهذه الصرخة واعجابه بها كونها مميزة وكوميدية قرر أن يستخدمها في سلسلة ستاروارز، ليس ذلك فحسب بل قام بإضافتها في العديد من الأفلام التي عمل عليها مثل سلسلة انديانا جونز (Indiana Jones). تحول الموضوع لاحقاً إلى دعابة بين مصممي الصوت ومخرجي الأفلام واستخدمت الصرخة في مئات الأفلام، وليس فقط أفلام الإثارة ففيلم توي ستوري الذي يعتبر من أفلام صغار يستخدم الصرخة حين يسقط أحد الأبطال من النافذة، كما لم يتوقف الأمر عند الأفلام فقط، فقد استخدمت صرخة ويلهيلم في ألعاب الفيديو الشهيرة مثل سلسلة ألعاب GTA.

في العام 2016 أعلن ماثيو وود (Matthew Wood) مصمم الصوت الذي يعمل في سلسلة ستاروارز الجديدة بأن صرخة ويلهيلم لن تستخدم في أفلام ستاروارز القادمة، وكان فيلم Rouge One هو آخر فيلم يستخدم الصرخة الشهيرة، حيث يقول وود على لسان كايلو رين (Kylo Ren) بأن علينا أن "نترك الماضي ليموت".


عينة صوت للصرخة:

https://clyp.it/4vjkglun