دائماً ما نسمع تذمر هواة القراءة عند تحول رواياتهم المفضلة إلى أفلام، فهناك اقتناع كبير لديهم أن الروايات إذا جُسدت على الشاشة الذهبية سوف تفقد سحرها، فدائماً ما يكون سرد الكاتب للأحداث هو أكثر متعة، حيث يطلق الكاتب العنان لمخيلة القارئ ليتخيل الأحداث بشكل أكثر ابداعاً وأعلى تحليقاً من سماء الشاشة الذهبية.

ولكن هناك بعض الأفلام التى حققت نجاحاً كبيراً مماثلاً لتلك الروايات المقتبسة عنها وربما فاقتها شهرة، قد تغير قليلاً من ذلك الاقتناع عند تعرفك على بعضها وعلى أبرز الجوائز التى حصدتها:

Mrs. Doubtfire

الفيلم الكوميدي الشهير Mrs.Doubtfire بطولة النجم الراحل روبين ويليامز، والحائز على جائزة الأوسكار عن أفضل "مكياج" وجائزة جولدن جلوب عن "أفضل ممثل"، كان مقتبساً من رواية تحمل إسم Madame Doubtfire Alias من تأليف الكاتب آن فاين، والتى نشرت عام 1987، بينما انتج الفيلم عام 1993.

101 Dalmatians

101 Dalmatians فيلم الكارتون الشهير كان مقتبساً من أحداث رواية حملت نفس الإسم The Hundred and One Dalmatians. أنتجت ديزني الفيلم عام 1961 وتم ترشيحه للفوز بجائزة جولدن جلوب عن "أفضل ممثلة فى فيلم كارتون"، كما تم إنتاجه فى أكثر من صورة، مرة كفيلم تليفزيوني ومرة أخرى كمسلسل كارتون للأطفال، فى حين صدرت الرواية عام 1956 وهي من تأليف دودي سميث.

Father of the Bride

فيلم Father of the Bride أحد أفضل الأفلام الكوميدية العائلية بطولة النجم ستيف مارتن الذي أنتج خلال عام 1991 كان مقتبساً هو الأخر من رواية حملت نفس الإسم، وقد تم ترشيحه للفوز بعدة جوائز عالمية مثل MTV عن "أفضل أداء كوميدي" لستيف مارتن، كما لاقت أيضاً الرواية عندما نُشرت خلال عام 1949 نجاحاً كبيراً وكانت الأكثر مبيعاً وهي من تأليف إدورارد ستريتر.

Shrek

فيلم الكارتون Shrek بطولة كاميرون دياز وإيدي ميرفي، والحائز على جائزة الأوسكار عن أحسن فيلم كارتون، كان مقتبساً من رواية نشرت عام 1990 من تأليف ويليام ستيج وحملت نفس إسم الفيلم الذي انتج عام 2001، والذي رشح أيضاً لجوائز أوسكار عن فئات أخرى مثل "الأفضل كتابةً" و"أفضل فيلم مقتبس عن رواية".

Forrest Gump

الفيلم العالمي Forrest Gump بطولة النجم توم هانكس والذي فاز عن دوره في الفيلم بجائزة الأوسكار لأحسن ممثل، كان أيضاً مقتبساً من أحداث رواية حملت نفس الإسم ولكن بنهاية مختلفة كانت أكثر بهجة من نهاية الفيلم الذي فاز بخمسة جوائز أوسكار عن "أفضل صورة" و"أفضل مخرج" و"افضل فيلم مقتبس عن رواية" و"أفضل مونتاج" و"أفضل مؤثرات بصرية". وكانت الرواية من تأليف وينستون جروم ونشرت عام 1986 بينما أنتج الفيلم خلال عام 1994.

The Birds

فيلم الإثارة والرعب الكلاسيكي الشهير The Birds بطولة ريد تايلور الذي أنتج عام 1963 والذي تم تسميته للفوز بجائزة أوسكار عن "أفضل مؤثرات بصرية" والذي فاز أيضاً بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثلة صاعدة والتى ذهبت للممثلة تيبي هيردن، كان مقتبساً عن رواية حملت نفس الإسم من تأليف دافني دو موريير ونشرت عام 1952.

Planet of Apes

الفيلم الأيقونة Planet of Apes بطولة تشارلتون هيستون وهو أهم الأفلام الكلاسيكية كانت أحداثه مقتبسة عن رواية فرنسية حملت إسم La Planète des Singes من تأليف بيير باول، وقد فاز الفيلم بجائزة الأوسكار عن "أفضل مكياج" وتم ترشيحه للفوز بنفس الجائزة عن "أفضل موسيقي تصويرية". نشرت الرواية عام 1963 بينما انتج الفيلم عام 1968 .

The Notebook

الفيلم الرومانسي The Notebook بطولة راشيل مكأدامز وريان جوزلينج الذي أنتج عام 2004 وأصبح من أهم أفلام هوليوود الرومانسية، ، كانت مقتبسة أحداثه من رواية حملت نفس الإسم للكاتب الكبير نيكولاس سباركس، ونشرت الرواية خلال عام 1996 وحققت نجاحاً كبيراً.

إستطاع الفيلم أن يحقق هو الأخر نفس النجاح عند عرضه، حيث رشحت بطلته راشيل مكادامز للفوز بجائزة MTV لأفضل ممثلة، وفاز الفيلم بجوائز عديدة من " Teen Choice Awards" عن أفضل ممثل وأفضل ممثلة.

The Shawshank Redemption [المفضل عندي]

فيلم الدراما الشهير The Shawshank Redemption بطولة النجمين تيم روبنز ومورجان فريمان الذي أنتج خلال 1994 والذي تم تسميته للفوز بـ 12 جائزة من جوائز أوسكار، كان مقتبساً أحداثه من سلسلة روايات Different seasons التى نشرت عام 1982 من تأليف ستيفن كينج، حقق الفيلم نجاحاً مبهراً حيث يعد تقييمه من بين الأعلى تقييماً على موقع IMDB المتخصص فى نقد الأفلام، بأكثر من 9 نقاط.

The Godfather

The God Father فيلم الجريمة الكلاسيكي الأيقونة بطولة النجمين مارلين براندو وآل باتشينو الذي أنتج أول جزء من سلسة أجزائه عام 1972 والذي حاز على 3 جوائز أوسكار عن "أفضل ممثل" و"أفضل فيلم مقتبس من رواية" و" أفضل صورة" ، كان مقتبساً من رواية حملت نفس الإسم من تأليف الكاتب الإيطالى- الأمريكي ماريو بوزو نشرت خلال عام 1969.