ارتبط تفكير العديد منا بالسينما الهندية على أنها مجرد لوحات لاستعراض الرقص و الأغاني حيث الأبطال يسعون لنشر الخير ,انقاذ محبوباتهم و قتل الأشرار و هذا الجانب موجود بالفعل الا أنها تضم بعض الأفلام الراقية قد تتفوق على روائع هوليود و فيلم اليوم من هذه الأفلام القليلة التي غيرت من وجهة نظري و صيرت نظام حياتي نحو الأفضل .

و من هذه الأفلام القليلة و الرائعة فيلم 3 idiots الذي ينتقد فكرة التعليم النمطي لأجل الحصول على درجات عالية و تحصيل وظيفة في اطار كوميدي درامي و رومانسي جد لطيف كذلك ,انه من نوعية الأفلام التي لا تنفك تلتصق ببراثن دماغك و تكشف عن نواجدك لشدة الكوميدية الموقفية فيه .

تدور أحداث الفيلم عن علاقة صداقة جمعت بين 3 طلاب لكل واحد منهم مميزاته الخاصة لمدة 4 سنوات في كلية القمة للهندسة في الهند :

  • أولهم فرحان قريشي الشاب الذي ينتمي لأسرة متوسطة الدخل لذا قرر والده أن يكون ابنه مهندسا كي لا يعيش الظروف الصعبة التي عايشها هو متجاهلا شغف ابنه بالتصوير الفوتوغرافي فبسبب هذه الهواية انخفض معدله .

  • راجو رتستوجي :المتدين الورع الذي يقضي وقتا في الدعاء بالنجاح في الامتحان أكثر من المذاكرة نفسها فالنجاح شيئ مصيري يتحتم عليه مستقبل عائلته الفقيرة .

  • و أخيرا رانشو تشانشد :على عكس الجميع المتوتر و القلق بسبب الامتحان رانشو يعيش الحاضر و يستمتع بلحظته فقط دون خوف من المستقبل و في كل يوم يبرهن لصديقيه بأن يعملا ما يمليه عليه قلبهما دون الالتفات لما سيقوله الاخرون لكن سياسته هذه تتقاطع مع المدير فيروس الذي حاول بكل الطرق تفريق الأصدقاء و ابعادهم عن رانشو الذي شكل عقدة له بشغله المنصب الأول في الصف و تأثيره على ابنته الحسناء بيا .

صدقا لن أوفي الفيلم حقه مهما مدحت فيه فقط حاولوا اقتطاع 3 ساعات من وقتكم الثمين و شاهدوه لن تحسوا بالوقت أثناء مشاهدته فهو متعة سينمائية من الدرجة الأولى حتى الاستعراضات التي يحويها ذات قيمة جمالية راقية لن تندموا أبدا لمشاهدته .

كما أن تقييمه في IMDB : 8,4 ، واحتل الرتبة 108 في قائمة أفضل 250 فيلم على موقع IMDB

وفي الأخير المعذرة ان كان أسلوبي ركيك نوع ما فهذا مقالي الأول و شاهدوا الفيلم لن تندموا حقا .