لفترة طويلة اعتبرت نفسي مشاهداً تقليدياً لطريقة صناعة الأفلام عموماً .. احب المؤثرات البصرية ، طريقة الحوار العادية ، الأحداث المتتالية .. ولم يكن يضايقني أكثر من أن أشاهد فيلماً من نوعية أفلام الـ Found Footage ..

افلام الـ Found Footage هي الافلام التي تقوم كلها على مبدأ تصوير الفيلم بما يبدو للمشاهد أنها كاميرا واحدة يحملها البطل نفسه .. تبدو أقرب لفيلم تسجيلي ، مما يجعل المشاهدة للبعض صعبة قليلاً ، لان من اهم سماتها أنها تهتز طوال الوقت .. غير شعورك الكاسح بأنك ( تريد أن ترى المشهد بشكل أوسع وأكبر ) ، ولكنك لا تستطيع بسبب هذه الكاميرا !

كنت كارهاً لها جداً .. ولكن مع مرور الوقت ، بدأت أتطوّر .. بل أصبحت من عشّاقها أيضاً ، وأرى أن المستقبل يعج بهذه النوعية من الافلام ، مع التوجّه العالمي لكسر نمط تصوير الافلام التقليدي..

هنا ارشّح لك بعض من الأفلام التي أعدك انها ستقدم لك متعة كبيرة ، حتى لو لم تكن من محبّيها :

1- سلسلة الـ ( Para normal activities ) ، مثل مناسب وجيد جداً لهذه النوعية من الأفلام .. لكن لا تتخذها المفياس الوحيد ..

2 - فيلم ( Cloverfield 2008 ) .. فيلم ممتع جداً ، خيال علمي .. وحش عملاق آخر في المدينة ، ومطاردات شيقة جداً .. متعة حقيقية.

3 - فيلم ( Chronicals 2012 ) .. فيلم ممتع آخر ، خيال علمي ، وسوبر هيروز .. به مشاهد رائعة ، ولن تشعر بالضيق أبداً من الكاميرا المحمولة على كتف البطل طوال الفيلم !

4 - فيلم ( Project Almanac 2015 ) .. خيال علمي آخر يناقش الانتقال عبر الزمن .. ممتع..

5 - أما فيلم ( The Pyramid ) ، فهو يناقش الفكرة الشيقة التي لا تنطفئ عن وجود مسخ ما شنيع داخل هرم مجهول في مصـر .. فيلم لا بأس به أبداً ..

6 - فيلم ( Into the storm ) ، فيلم كوارث ممتع .. تشاهده في أيام الشتاء حيث العواصف والثلج والصقيع ، والاعصار الذي يتقدم نحوك بسرعة..

7 - فيلم ( As above , so below ) .. أعتبره من أفضل افلام الرعب التي شاهدتها على الإطلاق..

8 - فيلم ( unfriended ) .. الرعب عبــر برنامج سكايب .. فيلم ممتع بصراحة ، وسيكون له جزء ثان قريباً

بالطبع هناك العشرات من هذه الافلام التي حازت شهرة واسعة ، ربما أشهرها على الإطلاق ( The Blair witch project ) الذي صدر في أواخر التسعينات ..

هل فاتتني أفلام مميزة تقع تحت هذا التصنيف شاهدتها أنت ؟