مفهوم الطاقة الحركية في السينما:

حسب القوانين الفيزيائية، فإن الطاقة الحركية هي "الطاقة المنبعثة من جسم متحرك". في المجال السينمائي، تنطبق هذه القاعدة -أي الطاقة الحركية- على حركة الكامرا. هذه الأخيرة يمكن ان تتحرك بطرق مختلفة لتعطي بذلك انطباعا و معنى مختلف لكل حركة. من بين الأدوات التي تساعدنا في تحريك الكامرا، يمكن ان نذكر:

الكامرا المحمولة: تكون مثبتة على جسم المصور (Hand held)

الكـاميـرا المحمولـة باليـد على حامـل: وهى تشبه الكاميرا المحمولة باليد , حيث أن هناك شخصا يحمل الكاميرا ، ولكن مع الفارق أن الكاميرا موضوعة على جهاز ماص للصدمات يسمى Steadicam . وتستخدم هذه الحركة لمتابعة الممثل بنعومة فائقة.

الكامرا المثبتة على منصة:تكون مثبتة على منصة ذات عجلات ( Dolly) ، او على قضبان حديدية (حركة التتبع Travelling) تتحرك فى أتجاه محدد لتصاحب الممثل المراد تصويره , وتتحرك موازياً له.

الكاميرا مثبته على رافعة: إما ان تُثبّت الكامرا على رافعة صغيرة (Louma أو Boom) ذات ذراع خاصة (jib arm) لتسمح بحركة مركبة رأسية محدودة ، لا تتجاوز عادة إرتفاع 12 قدماً ، وتركب هذه الذراع علي حامل ثلاثي الأرجل ، أو منصة متحركة Dolly .

أو ان تثبت على رافعة تتحرك لمسافة أبعد. يمكن انترتفع الكاميرا إلى 30 قدم، أو تنخفض ، أثناء حركة الرافعة , وأن تتحرك أفقيا ، ورأسيا ، وفي جميع الاتجاهات في آن معا. ويمكن أيضا نقل هذه الرافعة الضخمة الى مواقع التصوير الخارجى.

يمكن ان نعتبر اننا نملك جميع الوسائل المتاحة للقيام بتحريك الكامرا في جميع الإتجاهات و الحصول على لقطات او مشاهد ذات مدلولات و انطباعات مختلفة تخدم رغبتنا في تبليغ المعلومة إلى المشاهد. ناهيك انه هناك العديد من الأدوات الأخرى التي تساعدنا في القيام بتصوير مشاهد متحركة، لكننا أتينا على الأهم فيها.

يمكن ان نقول أن حركة الكامرا لا تؤثر في المشهد، بقدر ما تخدم السير الدرامي و متطلبات ذلك المشهد. أي أن غياب حركة الكامرا لا يؤثر على التأثير الدرامي للفلم، غير ان الإستعمال السيء و الغير مبرر لتحريك الكامرا يمكن أن يؤدي إلى "كارثة سينمائية".

أفلام مختارة:

يمكنك مشاهدة هذه الأفلام، و حاول ان تتعرف على طبيعة حركة الكامرا، و الأداة المستخدمة في ذلك.

*(Straw Dogs (1971: الفيلم لـ Peckinpah، استخدمت فيه الكامرا المحمولة بكثرة.

*(Rosemary's Baby(1968.

*(Breaking the Waves (1996

*(The Good, the Bad and the Ugly (1966