سواء كنت قد بدأت للتو أو تم تأسيسك بالفعل ، فإن الحصول على شهادة أو شهادة في تحليلات البيانات يمكن أن يساعدك في الوصول إلى أهدافك المهنية. تدور تحليلات البيانات حول استخدام البيانات لاتخاذ القرارات الصحيحة. من خلال جمع البيانات وتنظيفها وتحليلها ، يمكنك العثور على مسار العمل الأكثر استراتيجية والأمثل لتحقيق هدف محدد. نتيجة لذلك ، يتساءل العديد من المهنيين الطموحين والراسخين في مجال تحليلات البيانات عن الشهادة أو الشهادة التي يختارونها لتحقيق أهدافهم المهنية. هل يجب أن تحصل على شهادة أو شهادة؟ ما هي الأفضل لمجموعة مهاراتك الحالية وخبرتك العملية؟ إذا كانت هذه هي الأسئلة التي تطرحها على نفسك ، فهذه هي المقالة المناسبة لك. ستجد هنا قائمة بست شهادات وشهادات تحليل بيانات شائعة جنبا إلى جنب مع الدورات التدريبية المقترحة لمساعدتك على البدء. سواء كنت ترغب في اتخاذ خطواتك الأولى في هذا المجال أو الاستفادة من مجموعة مهاراتك في مهنة كمحلل بيانات أو عالم بيانات ، فإن هذه المقالة تحتوي على البيانات التي تحتاجها لاتخاذ قرار مستنير بشأن كيفية القيام بذلك. تابع القراءة لمعرفة كيفية العثور على الشخص المناسب لك.

شهادة تحليلات البيانات مقابل الشهادة

على الرغم من أنها تبدو متشابهة ، إلا أن الشهادات والشهادات ليست هي نفسها. الشهادة هي دليل على أن الفرد قد أكمل دورة تدريبية احترافية محددة ، مثل شهادة Google المهنية لتحليل البيانات لمدة ستة أشهر. وفي الوقت نفسه ، تعد الشهادة دليلا على أن الفرد قد خضع لاختبار معين واجتازه ، مثل المطلوب للحصول على شهادة محلل بيانات Power BI من. Microsoft على الرغم من أن كلاهما يمكن أن يساعدك في تحقيق أهدافك المهنية ، إلا أن ما إذا كان يجب عليك الحصول على شهادة مهنية أو شهادة يعتمد على أهدافك الخاصة. قد تعد الشهادة بعض الباحثين عن عمل لوظائف محددة من خلال توفير التدريب الأساسي ، كما هو الحال في .SQL من ناحية أخرى ، قد تكون الشهادة مطلوبة لبعض المناصب التي تطلب "محلل بيانات معتمد" يمتلك شهادة محددة. هناك دورات شهادات وشهادات لمحللي البيانات من جميع المستويات ، بما في ذلك أولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة وأولئك الذين لديهم عدة سنوات من الخبرة المهنية في العمل.

هل تستحق شهادة محلل البيانات أو الشهادة كل هذا العناء؟

يمكن أن تساعد الشهادات أو الشهادات المهنية المهنيين في بداية حياتهم المهنية على دخول المجال، ويعزز العاملين القدامى فرص عملهم. وفقا لاستطلاع أجري عام 2021 ، "أبلغ 75% من خريجي شهادات Google المهنية في الولايات المتحدة عن تحسن في مسار حياتهم المهنية في غضون ستة أشهر من إكمال الشهادة" [1]. تشمل هذه التحسينات كل شيء من وظيفة أو مهنة جديدة إلى ترقية أو زيادة .

هذه النتائج مدعومة بالأبحاث التي أجراها مكتب إحصاءات العمل (BLS). في استطلاع أجري عام 2022 ، على سبيل المثال ، وجد BLS أن المهنيين الحاصلين على شهادة أو ترخيص يواجهون مستويات أقل من البطالة ويكسبون في المتوسط أكثر من أولئك الذين ليس لديهم أي منهما .

تشير هذه النتائج إلى أن الحصول على شهادة أو شهادة أو بيانات اعتماد أخرى ، مثل الترخيص ، لديه القدرة على أن يكون له تأثير إيجابي على فرصك المهنية وراتبك وعملك.

6 شهادات وشهادات تحليل بيانات شائعة

هناك العديد من دورات الشهادات والشهادات المتاحة لمحللي البيانات الطموحين أو الراسخين. استخدم قائمة دورات الشهادات والشهادات الشائعة أدناه لتحديد الخيار الأنسب لأهدافك:

1. شهادة جوجل المهنية لتحليل البيانات:

شهادة Google المهنية لتحليل البيانات هي برنامج شهادة مرن عبر الإنترنت يوفر مقدمة شاملة لتحليلات البيانات في ستة أشهر فقط. تم تصميم الدورة خصيصا للمبتدئين الذين ليس لديهم خبرة سابقة ، وتعلم الدورة الطلاب كيفية تنظيف البيانات وتصورها وتحليلها جنبا إلى جنب مع كيفية استخدام جداول البيانات وبرمجة SQL و R .

المتطلبات: لا توجد خبرة أو معرفة أو تدريب سابق مطلوب للحصول على شهادة Google Data Analytics Professional من Google

التكلفة: تبلغ تكلفة الدورة 49 دولارا شهريا عن طريق الاشتراك في كورسيرا.

2. شهادة محلل البيانات المحترف المقدمة من IBM :

شهادة IBM Data Analyst Professional هي دورة تدريبية مرنة عبر الإنترنت تعد أولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة لشغل وظائف محلل بيانات على مستوى المبتدئين. من خلال ثماني دورات تستغرق حوالي 11 شهرا لإكمالها ، يطور المتعلمون معرفة عملية بتحليلات Python و SQL و Excel و IBM Cogno ، من بين برامج أخرى.

المتطلبات: لا تحتاج إلى خبرة سابقة للحصول على شهادة IBM Data Analyst Professional Certificate كل ما تحتاجه للبدء هو الفهم الأساسي لمحو الأمية الحاسوبية والرياضيات في المدرسة الثانوية والاستعداد للعمل مع الأرقام.

التكلفة: تبلغ تكلفة الدورة 49 دولارا شهريا عن طريق الاشتراك في كورسيرا.

3. شهادة Power BI Data Analyst Associate من Microsoft:

تشير شهادةPower BI Data Analyst Associate من Microsoftإلى قدرة حامل الشهادة على العمل مع Power BI، وهو برنامج تفاعلي يستخدم لتصور البيانات لتحليلات الأعمال والذكاء. تم تصميم الشهادة للخبراء المتخصصين الذين يمتلكون بالفعل فهما لعمليات البيانات ومستودعات البيانات ، وهي مناسبة تماما لأولئك الذين يتطلعون إلى عرض قدراتهم التحليلية المتقدمة والقيمة التي يمكنهم إضافتها إلى الشركات

المتطلبات: يجب متابعة شهادة مساعد محلل بيانات Power BI فقط من قبل أولئك الذين لديهم فهم واثق لكل من عمليات البيانات والمستودعات.

للحصول على هذه الشهادة، يجب أن تحصل على درجة نجاح 700 في Exam PL-300: Microsoft Power BI Data Analyst.

التكلفة: تشمل خيارات التدريب على الشهادات دورات مجانية ذاتية التوجيه وخيارات يقودها مدرس من مختلف شركاء التعلم. تبلغ تكلفة الاختبار 165 دولارا.

4. تحليلات البيانات المعتمدة من AWS :

تشير شهادة AWS Data Analytics إلى قدرة حاملها على تصميم الحلول التحليلية وبنائها وصيانتها باستخدام خدمات Amazon web Services (AWS) ، تم تصميم هذه الشهادة لمحترفي الصناعة الذين لديهم خمس سنوات من الخبرة العملية الموصى بها، وهي الأنسب للمهنيين الراسخين في بداية حياتهم المهنية الذين يعرفون بالفعل كيفية تنفيذ المبادرات السحابية واستخدام بحيرات بيانات AWS للحصول على رؤى من البيانات.

المتطلبات : للحصول على بيانات الاعتماد هذه ، يجب عليك اجتياز اختبار شهادة DAS-01 من Amazon ، والذي يتكون من 65 سؤالا موزعة بين قسمين للاختيار من متعدد واستجابة متعددة. توصي أمازون بأن يتمتع المتقدمون للاختبار بخمس سنوات من الخبرة في تقنيات تحليل البيانات الشائعة وسنتين من الخبرة العملية مع خدمات الويب من أمازون.

التكلفة : يكلف امتحان الشهادة 300 دولار

5. شهادة محلل الأعمال الإحصائية SAS المهنية :

تم تصميم شهادة SAS Statistical Business Analyst Professional لمحللي البيانات الذين يتطلعون إلى تحسين قدراتهم التنبؤية والنمذجة الإحصائية في العالم المهني. تم تصميم الشهادة عبر الإنترنت لأولئك الذين لديهم معرفة مسبقة ببرمجة SAS ، وتستغرق حوالي ثلاثة أشهر لإكمالها وتشير إلى كفاءة حاملها في النمذجة والبرمجة لأغراض تجارية.

المتطلبات : هذه الشهادة المهنية مخصصة لأولئك الذين يمتلكون بالفعل معرفة وخبرة سابقة بلغة برمجة SAS يجب على أولئك الذين يفتقرون إلى فهم SAS أن يأخذوا شهادة SAS Programmer Professional أولا .

التكلفة : تبلغ تكلفة الدورة 49 دولارا شهريا عن طريق الاشتراك في كورسيرا.

6. شهادة CompTIA Data Analytics Plus:

تسلط شهادة CompTIA Data + الضوء على فهم المحترف المهني المبكر لاستخراج البيانات ومعالجتها وتصورها وإعداد التقارير. هذه الشهادة مخصصة لأولئك الذين لديهم خبرة عملية من سنة ونصف إلى سنتين ، وتوفر شهادة CompTIA Data + الفرصة لأولئك الذين بدأوا للتو في الصناعة للتميز عن الآخرين.

المتطلبات : للحصول على هذه الشهادة ، يجب عليك اجتياز اختبار مكون من 90 سؤالا بدرجة لا تقل عن 675 على مقياس 100-900، توصي CompTIA بأن يكون لدى أولئك الذين يخضعون لهذا الاختبار خبرة سابقة تتراوح بين 18 و 24 شهرا في محلل أو منصب إعداد تقارير يعرضهم لقواعد البيانات والأدوات التحليلية والإحصاءات وأساسيات تصور البيانات.

التكلفة : تبلغ تكلفة الاختبار 239 دولارا. استعد مع كورسيرا

الخطوات التالية

تشير الشهادة أو الشهادة المهنية إلى خبرتك لكل من أصحاب العمل الحاليين والمستقبليين. لصقل مهاراتك التحليلية ، قد تفكر في أخذ دورة مرنة عبر الإنترنت من خلال كورسيرا. تم تصميم الشهادة المهنية لتحليل البيانات من Google خصيصا لإعداد المتقدمين للدورة التدريبية دون أي خبرة سابقة أو درجة متخصصة لشغل وظائف مبتدئة في مجال تحليلات البيانات. وفي الوقت نفسه، يقوم تخصص أساسيات AWS في Amazon Web Services بإعداد المتقدمين للدورة التدريبية حول كيفية تطبيق خدمات AWS الرئيسية على حالات الاستخدام الاحترافية المختلفة في أربعة أشهر فقط.

هذا المقال مترجم من مقال 6Popular Data Analytics Certifications: Your 2023 Guide .