في رأيك ما هو السبب الذي يدفع الكثيرين – وربما تكون أنت منهم – إلى النظر إلى التسويق بالمحتوى Content Marketing باستهتار على أنه أداة كمالية، بل وتجاهل الاستثمار الحقيقي فيه كذلك؟

المعضلة لم تعد في كتابة محتوى جذاب، استهدافي، ثم نشره على مدونة الموقع الرسمي، وتغذيته عكسيًا بالإشارات الداعمة من مواقع التواصل الاجتماعي Social Signals، أو الروابط الخلفية Backlinks، ولكن في أن يحقق هذا المحتوى الهدف التسويقي منه. أنت لم تنشيء شركة كي تعبث على تويتر أو فيسبوك بحثًا عن المزيد من التفاعل Engagement أو التعاطف Like وحسب.

لا .. لم تعد القضية هي كتابة المحتوى، أو حتى التسويق بالمحتوى كنشاط في حد ذاته، وإنما في العائد الحقيقي من كتابة هذا المحتوى. في الـ ROI الملموس الذي يمكن بحق استخدامه في تقييم قطعة محتوى بُذِلَ فيها جهد حقيقي: هل حقق المحتوى الهدف المخطط له؟ إن لم يفعل، فأنت – حرفيًا – كمن ينثر أمواله في البحر طُعمًا للأسماك.

تخبرنا الإحصائيات عن دراسات حالة رائعة لشركات كبرى مثل شركة سلايد بين SlideBean تمكنت من تحقيق أكثر من 200,000$ من الإيرادات خلال عام واحد باستخدام التسويق بالمحتوى Content Marketing. أو حتى شركة فيشر تانك Fisher Tank Company التي حققت أكثر من 3.4 مليون دولار مبيعات بالمواظبة والالتزام على جهود التسويق بالمحتوى لمدة أربعة أعوام متصلة. إذًا، هناك من تمكن من تحقيقها، فلماذا تتأخر أنت؟

وهنا كذلك ينبغي أن نلقي الضوء على نقطة شديدة الأهمية يجب أن تُوضع في الحُسبان قبل أن تبدأ: التسويق بالمحتوى استراتيجية طويلة المدى Long Term Strategy.

أي أنه إذا أردت تحقيق نتائج حقيقية، ينبغي عليك المواظبة على نشر المحتوى بشكل منتظم، لمدة طويلة من الزمن، بانسجام واتساق. هذا أمر لا خلاف عليه. بالطبع، والمدة ليست عشوائية، ولكنها مخططة على نحو دقيق في خطة المحتوى الخاصة بك لتحقيق النتائج المرجوة. ثم – وهو الأهم – أن يحقق هذا المحتوى الغرض التسويقي الذي تحقق منه شركتك مبيعات وأرباح.

كيف هذا؟ لنتبع الخطوات التالية.