قررت أنا وزميلاتي زيارة مطعم في المنطقة المجاورة من أجل أكل طبق الملفوف محضر بطريقة مختلفة، القرار كان بعد مدح العائلة والمتذوقين لهذا الطبق في هذا المطعم بالضبط.

تحمست أنا وزميلاتي وأخذنا سيارة باتجاه المطعم، وصلنا للمطعم والاستقبال ممتاز والجو في المكان خرافي لكن الصدمة الطبق المطلوب لم يعد متوفر اليوم، خيبة أمل كبيرة من طرفنا والعديد من الزبائن الآخرين.

المطعم يقوم بتحضير هذا الطبق بكمية محدودة لغلاء المكونات فيه، وبقاء ولو القليل منه يعتبر خسارة للمطعم.

دخلنا في حوار مع صاحب المطعم وكان شخص خلوق وتعامل معنا شخصيا وطلب المعذرة منا، لأن عدد لابأس منه كان يطلب هذا الطبق وهو غير متوفر.

في الحديث قال أن هذا الأمر أصبح يشكل مشكلة للمطعم مع الزبائن، ومع الوقت خاف صاحب المطعم من الحفاظ على ولاء العملاء وهو لا يعرف الحلول صراحة.

زميلتي اقترحت عليه أن يعمل بنظام الحجز المسبق والقوائم الانتظارية، هذه الطريقة ستساعده على قياس الطلب على الطبق وإدارته بطريقة جيدة، هكذا لا يخسر هو من الناحية المادية ويربح الزبون ويكسب رضاه.

اقترحنا عليه أن يكون الحجز من خلال نظام تسيير يكون خاص بالأمر والتأكيد يكون من خلال الهاتف، لكن حتى بهذه الطريقة لا يمكنه تفادي الخسارة لأن ممكن أن لا يحضر الزبون للمطعم خاصة إذا كان أكثر من زبون قام بالحجز ولم يحضر، كيف يمكنه التعامل مع هذا الموقف، ما هي الاجراءات الاحتياطية التي يمكن أن تساعده في تنفيذ هذه الاستراتيجية بطريقة أكثر احترافية وتكون مكسب؟ من وجهة نظركم هل هذه الاستراتيجية مناسبة للمتاجر التقليدية أو الرقمية أكثر؟