كنت أبحث على موضوع في محرك البحث جوجل، في البحث للمرة الأولى ضغطت على بعض النتائج، في النتائج على النتيجة الثانية بما أن العنوان كان جذاب ويمثل تماما ما أبحث عنه، عندما ضغطت على النتيجة في محرك البحث الموقع أخذ بعض الوقت ليفتح لم يفتح بطريقة سريعة

عندما دخلت للموقع أول ما لاحظته حجم الخط الكبير والصور الكثيرة التي بدون داعي وحتى أحجامها كبيرة، الموقع كان آمن لكن في نفس الوقت غير منظم وحتى الرابط للصفحة المقصودة لا يحتوي على الكلمة المفتاحية.

بعد أيام بحثت من الهاتف عن الموضوع ووجدت النتيجة تغيرت والموقع الذي ظهر لي في المرتبة الثانية لم يعد له وجود في نتائج الصفحة الأولى رغم أن الموضوع كان شامل ووافي، الموقع لم يفتح لي من الهاتف ومن خلال خبرتي علمت أن تصميم الموقع غير متجاوب مع الهاتف.

مختلف الملاحظات التي لاحظتها في هذا الموقع تقع ضمن دائرة السيو التقني للموقع Technical SEO وهذه المشاكل هي كانت السب في تراجع الموقع في الترتيب.

السيو التقني يشمل العديد من الأمور التقنية المرتبطة بالموقع تشمل:

  1. النطاق والمجال المحدد للموقع
  2. ملف Robots.txt
  3. هيكل الرابط URL الخاص بالموقع
  4. بنية الموقع وطريقة التنقل داخله
  5. قوائم الوصلات الترابطية المختصرة 
  6. العناوين أو الروابط المتعارف عليها Canonical URLs
  7. صفحات 404
  8. ملف خريطة الموقع XML
  9. تأمين موقعك باستخدام HTTPS
  10. سرعة الموقع
  11. توافق الموقع مع الهاتف المحمول. 
  12. سجل موقعك باستخدام أدوات مشرفي المواقع

السيو التقني هو مجموعة هذه العناصر وكلما تمكنا من تحسين مجموعة كبيرة منها كلما ساهمت في رفع الموقع في نتائج البحث بعض العوامل تكون تستهدف روبوتات محرك البحث وتسهل عليهم عملية تصنيف الموقع مثل ملف Robots.txt وهيكل الرابط URL الخاص بك، وعوامل أخرى تستهدف الزائر مثل سرعة الموقع وتوافق الموقع مع جهاز الهاتف.

الموقع عندما يكون مناسب للزائر ويدخل إليه ويجد ضالته تحسب محركات البحث الوقت الذي بقي الزائر في الموقع وهذا الوقت يساعد محركات البحث في تصنيف الموقع والترتيب الخاص به وبالتالي تساعد في تغيير ترتيبه في نتائج البحث.

أيهما أهم بالنسبة لك كزائر لموقع إلكتروني المحتوى المتواجد على الموقع أو شكل الموقع ومدى سرعته؟ ما الذي يؤثر في قرارك في البقاء في موقع أو الخروج منه؟