العمل الحر دائم الحركة، وهو يُلقي بك في بعض الأحيان في أماكن غير متوقَّعة. تخيّلتني دائمًا كاتبًا ومُدرِّسًا للمناهج، أمّا مسوِّق على الواتس آب؟ لم يكن يخطر على بالي.

لم يكن وكأنَّ العمل جديد كليًا عليّ. أعرف كيف أسوِّق، ما قدَّمتُ في نطاق عملي، وأعرف كيف أستعمل الوات آب (سيتضح بعد ذلك أنَّ التسويق عبر البرنامج هو وظيفة مختلفة تمامًا عن وظيفة واتساب العادي)

شاهدتُ دورة من ساعتين في استعمال واتساب في التسويق. وتكوَّنت عندي بعض المفاهيم. وسأبثّكم بعض ما تعلّمتُ من تلك الدورات، ومن عملي لليوم الثالث كمسوِّق على البرنامج.

واتساب للأعمال

تطبيق واتساب للأعمال يختلف كليًا عن تطبيق واتساب العادي، تستطيع تحميله مجانًا من متجر التطبيقات. واتساب للأعمال يحوي على مزايا كثيرة تسهّل المهمة على روّاد الأنشطة التجارية.

الرسائل السريعة

في التطبيق أحد المزايا المفيدة، بدلًا من أن تُعيد تكرار نفس الكلام على الشخص الجديد، وربما تخاطر بأن لا تكون بنفس المزاج الجيد الذي يشرح كل الأمور بشكل سلس للعميل، ستملك اختصارات للأسئلة الشائعة.

مثلًا: ما سعر الخدمة؟

تخصّص رسالة سريعة تبدأ بـ "سعر" وتضمّنها جميع التفاصيل. وحين تضغط عليها من الكيبورد، سترسل الرسالة كاملة في كل مرة. هذه صورة لما يبدو عليه الأمر، تمنّيت أن أريكم الذي عندي، لكنّ التفاصيل التي ستظهر، لن تبدو احترافية لي، ولا حافظة لحقوق العميل.

الليبلات Labels

من المزايا الجميلة، تستطيع إنشاء Labels تصنِّف المستخدمين إلى قوائم معينة. إذا تواصلتُ باليوم مع 50 عميل، كيف ستذكر تفاصيلهم ومدى التقدّم الذي وصلت له مع أحدهم؟ هذه الخاصية تعطيك نظرة عن مدى التقدّم مع رسالة كل عميل.

بين السبام والتسويق شعرة رفيعة

من التحدّيات التي واجهتني هي طريقة صياغة رسائلي بطريقة لا تبدو كسبام، عندي أرقام للمستخدمين، وأحتاج أن أتواصل معهم. صغت رسائلي عدّة مرات حتى لا أبدو كـ "بوت"

بالمرّة الأولى لم تكن الرسالة قد شرحت من أين حصلتُ على الرقم.

بالمرة الثانية لم تكن الرسالة قد خاطبت العميل باسمه.

وهكذا إلى أن وصلتُ إلى النموذج الذي أرتضيه، والذي يضمن أكبر قدر ممكن من الإجابات بعد كل إرسال.

اقول لهم وقت عودتي

الوضع سيكون فوضويًا حين تتعامل مع عميل وتترك الأمر مفتوحًا. إذا كان عندك شيء، قل له سأعود لك عند الساعة (كذا) ولا تترك الأمر معلقًا. لا تسمح للمشتتات أن تنغّص عليك يومك!

هل لديكم نصائح من خبراتكم في التسويق عبر الواتساب.