في مناقشة لي مع زميلة تملك ورشة لصنع الإكسسوارات الخاصة بالبنات والعرائس، عن بعض الطرق الاستراتيجية التي استعملتها في الترويج لمشروعها ومنتجاتها وهي في بداية المشوار.

 فكان جوابها أنها في البداية لم تكن تملك المال الكافي ولا الخبرة لتقوم بالتسويق لمنتجاتها بالطريقة الصحيحة فكانت تستغل المعارض التي تقام في المنطقة أو المدينة التي تسكن فيها، وحتى المعارض التي تقام في مدن مختلف من ربوع الوطن، وتشارك فيها بتقديم منتجاتها الحالية وحتى عينات من المنتجات والنماذج المستقبلية.

في البداية أخبرتني أنها حققت مبيعات وكونت علاقات، وحتى زبائن دائمين لكن مع الوقت اكتشفت أن النماذج التي عرضتها لتختبر مدى التقبل والإعجاب بها قبل الاستثمار فيها وجدتها في السوق من ماركات معروفة نوعا ما وسابقة لها في المجال، وأغلبها من أشخاص حضروا المعارض التي قدمت فيها نماذجها.

نجد العديد من المعارض التجارية التي تقام وتكون بمشاركة شركات معروفة، ومعظم المدعوين والحاضرين لهذه المعارض يكونون من مدراء التسويق أو مدراء تنفيذين أو من المنافسين غير المشاركين أو حتى مسوقين، والهدف من حضورهم هو تكوين علاقات واستلهام أفكار أو جمع بيانات وأرقام تواصل تخدم شركاتهم لكنهم في المجمل ليسوا مهتمين بالشراء، فلماذا تقوم الشركات في الاستثمار في هذه المعارض رغم كلفتها المرتفعة؟

بالنسبة لكم هذه المعارض التجارية هل هي حقا وسيلة ترويجية ناجحة، أم مجرد خطر محدق بالشركة ووسيلة لسرقة أفكارها وطرحها للسوق قبلها أو تطوير إضافات عليها وطرحها في السوق كمنتجات منافسة لمنتجاتها وأكثر تطورا منها؟