لا يخفى عليكم نظام التسويق الالكتروني ، وهو نظام مختلف عن نظام التسويق التقليدي ، فهو يعتمد على شبكة الإنترنت والوصول إلى الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية .

وإن ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو انتشار ظاهرة التسويق عبر المؤثرين وصناع المحتوى ، وهو الشكل الشائع بشكل كبير جداً في الآونة الأخيرة ، وإنني متأكدة من أنه ليس هناك شخص منكم لم يمر عليه هذه الظاهرة أو لم يلاحظ وجودها ، حتى نحن ككتاب محتوى الكثير منا عمل في نظام التسويق الالكتروني بالكتابة لشركة ما .

فكم مرة شاهدنا شخص مشهور على مواقع التواصل أو مالك صفحات بأعداد كبيرة من المتابعين قد تصل إلى مليون متابع يروج لسلعة أو خدمة تقدمها شركة أو مشروع ما سواء بمقابل مادي أو تقديم خدمات مجانية لهذا الشخص أو حصوله على خصومات وهدايا من المشروع .

وتختلف قوة ومدى نجاح التسويق الالكتروني عبر المؤثرين حسب مدى شهرتهم على مواقع التواصل ومدى قوة تفاعل الجمهور معهم ، وهو المعيار الذي يمّكن صاحب المشروع من اختيار المؤثر المناسب للإعلان عن علامته التجارية ، فكلما كان المؤثر أو صانع المحتوى صاحب قبول ووصول لشريحة كبيرة من الجمهور كلما زادت فرص الاستعانة به في التسويق الالكتروني للمنتج ، وهذا ما يحدث فعلاً في الوقت الحالي ، أكاد أجزم أنه ليس هناك شخص لم يتابع تلك العمليات التسويقية ، أو لم يشترِ منتج عبر هذه الإعلانات أو لم يقتنع باشادة مؤثر أو شخصية مشهورة وتوصيته حول منتج معين .

لكنني قد اختصرت الأسباب التي تدفع الشركات للتسويق عبر المؤثرين وصناع المحتوى في نقاط منها :-

• قلة التكلفة والميزانية المطلوبة للتسويق

• سهولة التنفيذ وعدم الحاجة لخطة تسويقية ضخمة

• تعدد الخيارات المتاحة لكثرة عدد المؤثرين

• الوصول المؤكد لشريحة ضخمة من العملاء المحتملين

والكثير من الأسباب التي أراها دافعاً حقيقياً للاستعانة بهذه الطريقة في العملية التسويقية

وأنتم ما رأيكم في التسويق الالكتروني عبر المؤثرين وصناع المحتوى ؟؟ وهل هي طريقة تحقق فاعليتها في التسويق ؟؟ وكيف يمكن اختيار الشخص المناسب لذلك ؟؟