كل عام وأنتم بخير •=•(فلنعتبره وجها ضاحك).

حسنا ،الكثير الآن يريد تعلم الانجليزية لانها لغة العلم ولغة عالمية …إلى آخره،

باللغة الإنجليزية -أو أي لغة عموما-أول خطوة نقوم بها في بداية التعلم هي :حفظ الكلمات لأنك إن كنت تستطيع التحدث والكتابة والقراءة وتحفظ القواعد فبدون الكلمات لن تفهم شئ.

ولكن...

الكثير ممن يفعلون ذلك -إن لم يكن كلهم-يحفظونها بالطريقة التقليدية وهي التكرار ثم التكرار .

والنتيجة…

تتبخر جميع الكلمات باليوم التالي -إن لم يكن باليوم نفسه-وهذا شئ طبيعي؛ لأنك لم تمارس الكلمة بمعنى: وضعها في جملة سهلة الحفظ ،أو ربط الكلمة بصورة في ذهنك، أو وضعها وسط كلمات أغنية فرقتك المفضلة وهذه هي الطرق التي ينصح بها جميع الناس -لن أحتاج هذه المرة أن أقول إن لم يكن كلهم :)-ولكني لن أنصحك بذلك لأني لا أتصور نفسي واقفا أمام المرآة أغني الكلمات التي تعلمتها مثلاً.

لهذا أحببت أن أشارككم تطبيق (Ankidroid)وهو مخصص لمراجعة الكلمات الجديدة عليك بطريقة ممتعة -قد يعتبرها البعض مملة-.

وإليك الطريقة:

بعدما قمت بحفظ الكلمات لن تتبخر هذه المرة من ذاكرتك لأنك سجلتها في التطبيق ؛ فعند تسجيلك للكلمة في التطبيق ستقوم أيضاً بتسجيل معناها (أنصحك بشدة وضع معناها بالإنجليزي مع مثال قصير؛ لتسهل مراجعته)ووضعها داخل رزمة أنت تختارها -رزمة الأفعال مثلاً-وتقوم بتحديد عدد الكلمات التي تريد مراجعتها يوميا وبعدها تأتي في اليوم التالي لمراجعة الكلمات فتدخل في الرزمة وتبدأ المراجعة وهنا تكمن التسلية -أو الملل بصراحة لا أعرف-لن يظهرها لك على شكل كلمة مقابلها معناها ثم تقرأها وتدعي أنك بهذه الطريقة قد راجعت الكلمات .

لا لنتراجع بهذه الطريفة بعد الآن ، بل سيقسم لك الشاشة قسمين قسم يظهر بالأعلى به الكلمة التي سجلتها وقسم أخر بأسفل الشاشة يظهر فيه المعنى بعد طلبك لذلك -يجعلك تفكر في الكلمة وتخمن معناها ثم يخبرك بالإجابة-وبعدها أيا كان تخمينك -صحيح ، قريب من المعنى ،خطأ-فإن هناك ثلاث تصنيفات تظهر لك بالأسفل (صعب ، سهل ، متوسط)ووفق أحد هذه الخيارات فإن التطبيق يحدد مدى تكرار الكلمة لمراجعتها مرة أخرى فعندما تختار صعبة مثلاً فإنه يعيدها لك خلال دقيقة واحدة وعندما تختار متوسط يعيدها لك خلال عشرة دقائق حتى تختار السهل بعد أن بعيدها لك وحينئذ هنيئا لقد راجعتها بسهولة تامة وكل مرة تراجع فيها ستكون أسهل من المرة السابقة وهكذا...

كان هذا شرحا مبسطا جدا لهذا التطبيقولكنه ليس وافيا ولا حتى موجزا فالتطبيق به مزايا وتخصيصات كثيرة جدا ربما نتحدث عنها في موضوع آخر إذا لاقى هذا الموضوع إعجابكم.

وأخيرا ،إن كان لديك سؤال فضعه وسأجيبك عليه إن شاء الله ولكن اعذرني إذا تأخرت في الإجابة لأنني سأقضي يومين بدءا من الغد بمكان ليس به "انترنت".